الجمعة 21 يونيو / يونيو 2024

يريد اعتقال بوتين ونتنياهو.. من هو مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان؟

يريد اعتقال بوتين ونتنياهو.. من هو مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان؟

Changed

تسلّم كريم خان مهامه مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية رسميًا في 16 يونيو 2021 - رويترز
تسلّم كريم خان مهامه مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية رسميًا في 16 يونيو 2021 - رويترز
خلف كريم خان الغامبية فاتو بنسودا، التي فرضت عليها إدارة ترمب عقوبات بسبب تحقيق بشأن جرائم حرب أميركية مفترضة في أفغانستان.

تحوّلت الأنظار منذ أمس الإثنين إلى مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بعد أن طالب بإصدار مذكرة اعتقال في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

ويضاف هذا القرار إلى سجل خان المهني، وهو الذي عُرف بوصفه "متحدثًا موهوبًا ومقاضيًا حازمًا"، وفقًا لمقال في صحيفة "نيويورك تايمز". 

انتُخب الحقوقي البريطاني كريم خان في 13 فبراير/ شباط 2021 مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية، بعد أن فاز في الجولة الثانية من التصويت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بدعم من 72 دولة، أي بعشرة أصوات تزيد عن الأصوات الـ62 المطلوبة لتأمين فوزه بالمنصب الرفيع.

وقد جاء انتخابه بعدما أقرت المحكمة أن اختصاصها القضائي يشمل دولة فلسطين، ما وضع مهمته أمام تحد سياسي غير مسبوق، إذ تمكن للمرة الأولى في تاريخ الجنائية الدولية من فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

أقسم بحفظ الأمانة والحياد

خان تسلّم مهامه رسميًا في 16 يونيو/ حزيران 2021. وقال أثناء أدائه اليمين في مقر المحكمة في لاهاي: "أتعهّد رسميًا بأن أمارس مهامي وسلطاتي كمدع عام للمحكمة الجنائية الدولية بشرف وأمانة وحياد ووفقًا لما يمليه الضمير".

وخلف خان الغامبية فاتو بنسودا، التي فرضت عليها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عقوبات بسبب تحقيق بشأن جرائم حرب أميركية مفترضة في أفغانستان.

وخان هو ثالث مدع في تاريخ المحكمة التي أُنشئت عام 2002، وأول مدع يتم انتخابه بالاقتراع السري. وتستمر ولايته لمدة 9 سنوات. 

وُلد في 30 مارس/ آذار 1970 في إدنبرة في اسكتلندا. وحصل على درجة البكالوريوس في الحقوق مع مرتبة الشرف من كلية كينغز بجامعة لندن، بالإضافة إلى درجات ومؤهلات أخرى مختلفة.

محطات في حياة كريم خان المهنية

وقبل اختياره مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية، كان المحامي والمتخصص في حقوق الإنسان قد عُيّن مستشارًا خاصًا ليقود تحقيق الأمم المتحدة الخاص عن جرائم "تنظيم الدولة".

وعمل في الدفاع والادعاء في عدة محاكم دولية. كما دافع عن شخصيات عديدة أمام الجنائية الدولية، لا سيما سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

قاد كريم خان تحقيق الأمم المتحدة الخاص حول جرائم "تنظيم الدولة"- الأناضول
قاد كريم خان تحقيق الأمم المتحدة الخاص حول جرائم "تنظيم الدولة"- الأناضول

وكان من بين عملاء خان البارزين تشارلز تايلور، رئيس ليبيريا السابق. فقد شغل خان منصب كبير مستشاري الدفاع لتيلور أمام المحكمة الخاصة لسيراليون بين عامَي 2006 و2007. 

وكان دفاعه عن الرئيس الكيني ويليام روتو من إحدى القضايا المثيرة للجدل، حيث واجه روتو اتهامات بالتحريض على العنف في أعقاب الانتخابات.

وعمل خان أيضًا على قضايا جرائم الحرب في رواندا وكمبوديا والعراق.

وبدأ كريم خان تحقيقًا في الهجوم الروسي على أوكرانيا بعد وقت قصير من بدئه في عام 2022، وحصل على مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤول روسي آخر في مارس/ آذار 2023.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close