الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

يعكس أزمة اللجوء السوري في لبنان.. 4 نقاط أثارت الجدل حول مسلسل "النار بالنار"

يعكس أزمة اللجوء السوري في لبنان.. 4 نقاط أثارت الجدل حول مسلسل "النار بالنار"

Changed

آخر تحديث:
4 أبريل 2023 14:42
كاريس بشار وعابد فهد بطلي مسلسل "النار بالنار"
بطلا مسلسل "النار بالنار" كاريس بشار وعابد فهد - فيسبوك
من جملة الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان الحالي يبرز مسلسل "النار بالنار" الذي أثار عدة نقاط جدلية مع تناوله واقع اللاجئين السوريين في لبنان.

يثير مسلسل "النار بالنار" للمؤلف رامي كوسا، جدلًا كبيرًا منذ بداية عرضه أول شهر رمضان الحالي، حيث تدور أحداثه حول العلاقة بين اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانيين في لبنان. 

ومع الإشادة بملامسة كوسا للواقع الذي بات ينذر بتداعيات خطيرة بين المجتمعين، إلا أن أمورًا عدّة في العمل شكّلت محط جدل واسع على مواقع التواصل، على هامش أكثر من حلقة.

وتفاوت هذا "الجدل" بين تفاعل مع مضمون الحلقات من جهة، التي أعادت فتح سجالات "عنصرية" بين اللبنانيين واللاجئين، أو انتقاد للعمل الذي يخرجه محمد عبد العزيز، الذي طغى "خلافه" مع المؤلف على المنصّات أيضًا.

"مريم وعزيز والعنصرية" 

في الحلقة الثامنة من مسلسل "النار بالنار"، برزت مشادة عنيفة بين اللاجئة "مريم" التي تؤدي دورها الممثلة كاريس بشار، وبين "عزيز" الذي يلعب دوره الممثل اللبناني جورج خباز.

وتضمن المشهد الذي تداوله الناشطون عبر وسائل التواصل بوتيرة عالية، عبارات عنصرية لامست إلى حد بعيد بعضًا من المشاهد الواقعية المؤذية، التي تكررت في الآونة الأخيرة.

وتضمن المشهد رفع "عزيز" للافتة تحمل قرارًا بمنع تجول السوريين بعد الساعة 8 مساءً في الحي الشعبي بلبنان، الذي تدور فيه أحداث المسلسل.

كما أضاء المشهد على تاريخ عائلة "عزيز" مع جيش النظام السوري، الذي احتفظ بوجوده العسكري في لبنان لثلاثة عقود، ويكشف عن خطفه خلال تلك الحقبة لوالد عزيز إبان الحرب الأهلية. 

ولم يرق الأمر للعديد من رواد مواقع التواصل، الذين اعتبروا أن ذلك يؤجج الخلاف والعنصرية المستشرية، ولا يعالجها، بينما دافع ناشطون عن الواقعية الفنية، ورأوا أن المشهد كان صادقًا في نقله لخلفية كل من الطرفين الاجتماعية، وشددوا على أن وظيفة الفن أن يكون مرآة تعكس الواقع على حقيقته ، سواء أكان سلبًا أم إيجابًا.

اتهامات بـ"التنميط" في "النار بالنار"

وفي العمل يؤدي الممثل اللبناني طارق تميم شخصية "جميل" وهو صحافي ذو نزعة يسارية، مدمن على لعب القمار، ويعاني من خيبات سياسية متراكمة، الأمر الذي تسبب بانفصاله عن زوجته التي لا يزال يحبها. 

لكنّ شخصية جميل لم ترق لبعض اليساريين الذين اتهموا العمل بتنميط صورة اليسار العربي، وربط اليساريين إما بالقمار أو الإدمان على المشروبات الروحية، وتقديمهم بصورة "كاريكاتورية" في عمل واقعي، وذلك رغم أداء تميم المميز للشخصية.

في المقابل، رفض آخرون من الخط نفسه الاتهامات، وذلك لكون جميل شخصية شعبية، محبطة على طريقتها كسائر الشرائح الاجتماعية، التي تعاني من الوضع الاقتصادي في لبنان. 

"ححاب مريم"

مشهد آخر أثار زوبعة من الانتقادات، وأدى لانقسام كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تلجأ "مريم" (كاريس بشار) إلى اقتناء جواز سفر لبناني مزور، الأمر الذي تطلب منها بحسب الجهة التي لجأت إليها، خلع الحجاب لضمان سهولة تنقّلها، وعدم كشف أنّها غير لبنانية.

ولا تزال ردود الفعل حول ذلك المشهد الذي ظهر منذ يومين مستمرة، وسط كم هائل من الانتقادات لا سيما من قبل المحجبات في لبنان، حيث طالت الانتقادات القيمين على المسلسل لاتهامهم بعدم الإلمام بطبيعة التنوع في البلاد، وتقاليد الحجاب المشابهة تمامًا لحجاب "مريم " في المسلسل. 

"إشكالية الكاتب والمخرج" 

واضطر كاتب المسلسل رامي كوسا للتدخل أكثر من مرة، والتوضيح على صفحته في فيسبوك، لاسيما في ما خص اللغط الذي أثير بعد خلع مريم لحجابها، حيث تبرأ كليًا من الحوار، وقال في منشور له إنه لا يمت بصلة للمشهد الذي تم عرضه.

ولفت إلى أنه من المؤكد أن ما أضيف في المشهد تم بموافقة من المخرج.

كوسا رد على الاتهامات التي طالته من قبل رواد مواقع التواصل، حول الانتقاص من المحجبات اللبنانيات بالقول: "لا علاقة لي لا من قريب ولا من بعيد بهذه الجملة".

وليست هذه المرة الأولى التي يصوب بها كاتب العمل على المخرج، إذ سبق له وأن كتب في منشور مطول، حواره الأصلي لشخصية "جميل" الصحافي اليساري، وختم منشوره بالقول: "نص رامي كوسا قبل تعديلات المخرج على الحوار والعمل كله". 

ولم تفسد تلك النقاط الجدلية نجاح العمل الذي يلاقي أصداء واسعة، ولا سيما مع تألق بطله عابد فهد صاحب شخصية "عمران"، بالإضافة لكاريس بشار وجورج خباز وطارق تميم، الذين نالوا إشادات واسعة على إتقانهم أدوارهم ببراعة، وكذلك الفنان اللبناني والموسيقي أحمد قعبور الذي يطل كضيف شرف في دور "والد عزيز" (جورج خباز). 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close