الجمعة 17 مايو / مايو 2024

يعود إلى عصور ما قبل التاريخ.. موقع تل السلطان الفلسطيني على قائمة التراث العالمي

يعود إلى عصور ما قبل التاريخ.. موقع تل السلطان الفلسطيني على قائمة التراث العالمي

Changed

برنامج "شبابيك" يناقش مع المدير العام للسياحة والآثار بمحافظة أريحا أهمية تسجيل تل سلطان على قائمة اليونسكو للتراث العالمي (الصورة: وسائل التواصل)
يقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن، وهو تل بيضاوي يحتوي على رواسب من حقبة ما قبل تاريخ النشاط البشري، ويتضمن نبع عين السلطان بجواره.

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الأحد موقع تل السلطان في مدينة أريحا الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة على قائمة التراث العالمي، وفق ما أكد مسؤولون فلسطينيون واليونسكو.

وجاء قرار اليونسكو خلال الاجتماع الخامس والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لها والذي يعقد في الرياض في السعودية.

وخلال جلسة عقدت لإدراج الموقع على القائمة، قال مساعد المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة إرنستو أوتون: إن "الموقع المقترح للترشيح هو موقع تل السلطان الأثري الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، ويقع خارج موقع أريحا الأثري".

"يونسكو" تدرج موقع تل السلطان الفلسطيني على قائمة التراث العالمي
"يونسكو" تدرج موقع تل السلطان الفلسطيني على قائمة التراث العالمي - وكالة وفا

وأكد دبلوماسي من اليونسكو لوكالة فرانس برس فضل عدم الكشف عن هويته أن "لا وجود لبقايا يهودية أو مسيحية في الموقع، إنه موقع لبقايا تعود إلى ما قبل التاريخ إلى ما بين 10 آلاف و700 عام قبل الميلاد".

وأشار المسؤول إلى أن ترشيح الموقع تم قبل ثلاث سنوات قبل أن يتم إدراجه هذا العام، وأضاف: "لم يصدر أي اعتراض من أي دولة عضو".

موقع تل السلطان

ويقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن، وهو تل بيضاوي يحتوي على رواسب من ما قبل تاريخ النشاط البشري، ويتضمن نبع عين السلطان بجواره.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمنظمة، فقد ظهرت في الموقع "مستوطنة دائمة في الفترة ما بين الألفية التاسعة إلى الثامنة قبل الميلاد وذلك بسبب التربة الخصبة للواحة وسهولة الوصول إلى المياه".

ويقع الموقع على بعد 10 كيلومترات إلى الشمال من البحر الميت، و2 كيلومتر شمال مركز مدينة أريحا.

يقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن
يقع تل السلطان الذي يعتبر أقدم من أهرامات مصر في وادي الأردن - وكالة وفا

ويعد موقع تل السلطان أقدم مدينة زراعية مسوّرة في العالم، ويمتد تاريخها لأكثر من 8 آلاف عام، وتمثل نموذجًا معمارًيا فريدًا في العصور القديمة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

ولاقت خطوة اليونسكو ترحيبًا فلسطينيًا واسعًا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) ترحيب الرئيس محمود عباس بالقرار واصفًا إياه بأنه "بالغ الأهمية ودليل على أصالة وتاريخ هذا الشعب".

يقع موقع تل السلطان على بعد 10 كيلومترات إلى الشمال من البحر الميت
يقع موقع تل السلطان على بعد 10 كيلومترات إلى الشمال من البحر الميت - وكالة وفا

أما وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة المتواجدة في الرياض، فأكدت على أهمية القرار باعتبار أن الموقع يشكل "جزءًا أصيلًا من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية".

وتزامن الإعلان عن إدراج الموقع في قائمة التراث العالمي مع مؤتمر احتفالي في مدينة أريحا، إذ تم بث الإعلان عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

من جهته، قال وكيل وزارة الآثار والسياحة صالح طوافشة: إن الوزارة قدمت "ملفًا كاملًا عن الموقع للجنة الأممية".

وأضاف طوافشة: "هذه البداية، وسنقدم ملفات لمواقع أخرى".

وفي حديث سابق لـ"العربي"، أوضح المدير العام للسياحة والآثار بمحافظة أريحا إياد حمدان أن تل السلطان يعتبر أحد المواقع الأثرية الهامة للإنسانية بشكل عام، وأن بداية سكن الإنسان كانت منه، حيث أنشأ في المكان عددًا من المباني وفق نظام تحصيني محدد في العصر الحجري الحديث، حيث كانت بدايات المدن العالمية.

وتضم مدينة أريحا قصر الخليفة هشام بن عبد الملك، الذي جرى الكشف فيه عن واحدة من أكبر لوحات الفسيفساء في العالم بمساحة 824 مترًا مربعًا.

ويوجد في المدينة العديد من الأديرة القديمة منها دير قرنطل أو ما يعرف بجبل التوبة، ودير القديس جورج إضافة إلى طواحين السكر القديمة، وإلى جنوب المدينة يقع البحر الميت.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close