السبت 6 أبريل / أبريل 2024

15 مليون شخص في خطر.. فيضانات البحيرات الجليدية تهدد هذه الدول

15 مليون شخص في خطر.. فيضانات البحيرات الجليدية تهدد هذه الدول

Changed

نافذة عبر "العربي" على ذوبان الجليد في العالم ووتيرته التي تهدد المناطق المأهولة (الصورة: رويترز)
ذكر باحثون أن هناك أربع دول معرضة للخطر نتيجة الفيضانات العنيفة الناجمة عن البحيرات الجليدية، وهي الهند وباكستان والصين والبيرو.

تهدد الفيضانات العنيفة الناجمة عن البحيرات الجليدية، التي تشكلت أو اتسعت بسبب تغير المناخ، ما لا يقل عن 15 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وفقًا لدراسة نُشرت الثلاثاء في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" Nature Communications.

وذكر الباحثون الذين أجروا هذا التقييم العالمي الأول للمناطق المهددة بهذه الظاهرة، أن أربع دول معرضة للخطر بشكل خاص هي الهند وباكستان والصين والبيرو.

وزاد حجم البحيرات التي تشكلت نتيجة ذوبان جبال الجليد في العالم بسبب الاحترار بنسبة 50% في 30 عامًا، وفق دراسة سابقة عام 2020 تستند إلى بيانات الأقمار الصناعية.

من أين يأتي الخطر؟

وكتبت المعدة الرئيسية للدراسة كارولين تايلور، طالبة الدكتوراة في جامعة نيوكاسل في إنكلترا: "ليست المناطق التي بها أكبر عدد من البحيرات الجليدية أو تلك التي يكون اتساعها الأسرع هي بالضرورة الأكثر خطرًا. بل يأتي الخطر من عدد الأشخاص المقيمين قرب هذه البحيرات وقدرتهم على مواجهة الفيضانات".

ولقي آلاف الأشخاص مصرعهم بسبب الفيضانات الناجمة عن ارتفاع منسوب البحيرات الجليدية في أعالي الجبال في آسيا، لكن العدد كان محدودًا في شمال غرب المحيط الهادئ بأميركا الشمالية، حتى وإن تضمنت هذه المنطقة ضعف عدد البحيرات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close