الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

16 دولة في 352 يومًا.. عداء بريطاني ينهي رحلة من جنوب إلى شمال إفريقيا

16 دولة في 352 يومًا.. عداء بريطاني ينهي رحلة من جنوب إلى شمال إفريقيا

Changed

يُعتقد أن روس كوك أول شخص يركض من جنوب إلى شمال إفريقيا- رويترز
يُعتقد أن روس كوك أول شخص يركض من جنوب إلى شمال إفريقيا- رويترز
انطلق البريطاني روس كوك من أقصى نقطة في جنوب إفريقيا في 22 أبريل وعبر خط النهاية في تونس الأحد.

أكمل البريطاني روس كوك، المعروف أيضًا باسم "أصعب رجل غريب"، التحدي الضخم المتمثل في الجري على طول إفريقيا، حيث استغرقت رحلته الممتدة على مسافة 16000 كيلومتر وقطع خلالها 16 دولة 352 يومًا، بحسب صحيفة "الغارديان".

وقد عبر الرياضي البالغ 27 عامًا من ورثينغ، غرب ساسكس، خط النهاية في تونس بعد ظهر اليوم الأحد، وقد جمع أكثر من 600 ألف جنيه إسترليني للأعمال الخيرية.

ركض من جنوب إفريقيا إلى شمالها

ويعتقد أنه أول شخص يركض من جنوب إلى شمال إفريقيا. وكان إنجازه استثنائيًا بسبب تخطيه العديد من النكسات بما في ذلك تعرضه للسرقة تحت تهديد السلاح في أنغولا، واحتجازه من قبل رجال في جمهورية الكونغو، والمشاكل الصحية إضافة إلى تعرقل صدور التأشيرات.

ففي 22 أبريل/ نيسان 2023، انطلق كوك من أقصى نقطة في جنوب إفريقيا، كيب أغولهاس. وبحلول الوقت الذي عبر فيه الخط عند أقصى نقطة شمال تونس، رأس أنجيلا، كان قد قطع مسافة تعادل حوالي 376 ماراثونًا.

قطع روس كوك مسافة تعادل نحو 376 ماراثونًا- رويترز
قطع روس كوك مسافة تعادل نحو 376 ماراثونًا- رويترز

ورافق كوك في المحطة الأخيرة أنصار خرجوا بعد متابعة رحلته على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وثق رحلته على منصات "إكس" و"إنستغرام" و"يوتيوب". وحصدت المنشورات التي شاركها ملايين المشاهدات.

قطع الغابات المطيرة والصحراء الكبرى

وخلال رحلته، ركض كوك عبر الغابات المطيرة وسلاسل الجبال، واجتاز الصحراء الكبرى. وفي اليوم الـ200، خفّض عدد الكيلومترات التي يقطعها يوميًا بناءً على نصيحة الأطباء في نيجيريا. 

كما تغلّب على مشاكل التأشيرة عند دخوله إلى الجزائر بعد أن شاهد 11 مليون شخص مقطع فيديو الاستئناف الخاص به على موقع "إكس". وأعلنت السفارة الجزائرية في المملكة المتحدة أنه سيحصل على تأشيرة مجاملة.

"متعب قليلًا"

وأشار كوك في حديث تلفزيوني عشية محطته الأخيرة إلى أنه "متعب قليلًا". وقال: "من الصعب جدًا التعبير عن ذلك بالكلمات: 352 يومًا على الطريق، وقت طويل دون رؤية عائلتي وصديقتي، جسدي يعاني من الكثير من الألم ولكن هناك يوم آخر". 

وستذهب الأموال التي جمعها كوك إلى مؤسسة "راننغ تشاريتي" التي توفر برامج الجري والصحة العقلية للشباب الذين يعانون من التشرد والاحتياجات المعقدة. 

ووصف كوك التحدي الذي اجتازه بأنه "الأصعب في حياته ولكنه شرف كبير"، مضيفًا: "لقد التقينا بأشخاص رائعين في كل بلد ذهبنا إليه ورحبوا بنا بالحب واللطف. إن روح الإنسان شيء جميل". 

وهذا ليس التحدي الأول لكوك، ففي تحديات سابقة ركض كوك من إسطنبول إلى لندن، ودفن حيًا لمدة أسبوع، وشارك في أسرع ماراثون لسحب سيارة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close