الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

227 شخصًا من المدافعين عن البيئة قتلوا عام 2020

227 شخصًا من المدافعين عن البيئة قتلوا عام 2020

Changed

تصدرت كولومبيا القائمة حيث سجّلت 65 حالة وفاة لمدافعين عن البيئة (غلوبال ويتنس)
تصدرت كولومبيا القائمة حيث سجّلت 65 حالة وفاة لمدافعين عن البيئة (غلوبال ويتنس)
تعد أميركا الجنوبية والوسطى موطن أغنى تنوع بيولوجي في العالم أكثر المناطق دموية بالنسبة للذين يحاولون مقاومة التعدين وقطع الأشجار والأعمال التجارية الزراعية.

سجلت جرائم قتل المدافعين عن البيئة والأراضي رقمًا قياسيًا العام الماضي مع استمرار الاستيلاء على الموارد في الجزء الجنوبي من العالم بلا هوادة على الرغم من انتشار الوباء.

وتظهر الأرقام الجديدة الصادرة عن منظمة "غلوبال ويتنس" (Global Witness) أن 227 شخصًا لقوا مصرعهم في عام 2020 أثناء محاولتهم حماية الغابات والأنهار والنظم البيئية الأخرى التي تعتمد عليها سبل عيشهم.

وبحسب صحيفة "الغارديان" التي نقلت تفاصيل البيانات الجديدة، فقد وقعت جميع الهجمات المميتة باستثناء واحدة خارج أميركا الشمالية وأوروبا وأوقيانوسيا.

ويقول معدو التقرير: "إن الصراع المتعلق بالبيئة، مثل أزمة المناخ، يؤثر بشكل غير متناسب على الدول ذات الدخل المنخفض". وقد عانت مجتمعات السكان الأصليين أكثر من ثلث عمليات القتل، على الرغم من أنها تمثل 5% فقط من سكان العالم.

ويقول التقرير: "في المتوسط، تُظهر بياناتنا أن أربعة مدافعين قتلوا كل أسبوع منذ توقيع اتفاقية باريس للمناخ [في عام 2016]". ويضيف: "مع تفاقم أزمة المناخ، تنتشر حرائق الغابات عبر مساحات شاسعة من الكوكب، والجفاف يدمر الأراضي الزراعية، وتتسبب الفيضانات في مقتل الآلاف، ويزداد وضع مجتمعات المواجهة والمدافعين عن الأرض سوءًا". 

أميركا الجنوبية والوسطى أكثر المناطق دموية

وارتفع العدد السنوي للقتلى خلال العامين الماضيين وهو الآن ضعف مستوى عام 2013. ولا يزال يُعتقد أن هذا أقل من الواقع لأن الحساب يعتمد على الشفافية وحرية الصحافة والحقوق المدنية، والتي تختلف اختلافًا كبيرًا من بلد إلى آخر.

وقال أحد المؤلفين، كريس مادن: "الهجمات في تصاعد. نحن نرى ذلك في مجموعات بيانات متعددة حول العالم". 

وكما في السنوات السابقة، كانت أميركا الجنوبية والوسطى - موطن أغنى تنوع بيولوجي في العالم وغابات سليمة - أكثر المناطق دموية بالنسبة لأولئك الذين يحاولون مقاومة التعدين وقطع الأشجار والأعمال التجارية الزراعية.

كولومبيا تتصدر القائمة

وتصدرت كولومبيا القائمة بعدد 65 حالة وفاة، في استمرار الاتجاه القاتل منذ اتفاقية السلام لعام 2016 التي خففت الصراع بين الحكومة ومتمردي فارك، لكنها فتحت مساحات شاسعة من البلاد أمام الصناعات الاستخراجية وتوترًا أكبر على الموارد. ومن بين الضحايا عالم الأحياء جونزالو كاردونا، الذي يُنسب إليه الفضل في إنقاذ الببغاء أصفر الأذن من الانقراض، الذي قتله عصابة إجرامية، وحارس الغابة ياميد ألونسو سيلفا، الذي قُتل بالقرب من حديقة إل كوكوي الوطنية. كما تلقى صبيًا يبلغ من العمر 12 عامًا، يُدعى فرانسيسكو فيرا، تهديدات بالقتل مجهولة المصدر على تويتر بسبب نشاطه.

30 فقدوا حياتهم في المكسيك

أمّا ثاني أكثر الدول دموية  بحسب التقرير فكانت المكسيك، حيث فقد 30 مدافعًا حياتهم. وكان من بينهم أوسكار إيراود آدامز، وهو رجل من السكان الأصليين من إقليم كوميا في المكسيك، الذي احتج عندما جفت محاصيله بعد أن تم تحويل مصدر المياه في المجتمع إلى مناطق أكثر ثراءً ومصنع "هاينكن". وقُتل في 24 سبتمبر/أيلول 2020 في تيكاتي، باجا كاليفورنيا على يد قتلة وصلوا إلى هذا المنزل في مركبتين بزجاج أمامي مظلل.

الفلبين البلد الأكثر فتكًا بالمدافعين عن البيئة في آسيا

واحتلت الفلبين المرتبة الثالثة مع 29 حالة وفاة، مما يجعلها مرة أخرى البلد الأكثر فتكًا بالمدافعين في آسيا. كما تعرضت لأكبر عدد من المجازر. وقعت أكثر الأحداث إثارة للصدمة في 30 ديسمبر/ كانون الأول عندما ذبح الجيش والشرطة 9 من سكان توماندوك الأصليين الذين كانوا يقاومون مشروع سد ضخم على نهر جالور في باناي.

هجوم قانوني

وجاءت البرازيل في المرتبة التالية في الترتيب العالمي بقتل 20 شخصًا. انخفض عدد القتلى في البرازيل انخفاضًا طفيفًا في السنوات الأخيرة، على الرغم من انتقال الصراع إلى عالم أعلى في عهد الرئيس جايير بولسونارو. 

وبدلاً من الهجمات الصغيرة وغير القانونية على المستوى المحلي، يتخذ الهجوم على المدافعين الآن شكل مشاريع قوانين وقوانين في الكونغرس تقوض الحماية البيئية والإقليمية. وقالت المؤلفة المشاركة راشيل كوكس: "في السنوات الأخيرة في البرازيل، شهدنا سياسات للتوسع الهائل. إنهم يستخدمون آليات قانونية. إنه نوع مختلف من الهجوم - التجريم وتقويض الحقوق السياسية للمدافعين".

وكانت نيكاراغوا، التي سجلت 12 قتيلاً ، البلد الأكثر دموية على أساس نصيب الفرد، وواحدة من أسرع النقاط الساخنة تدهورًا، حيث تضاعف عدد القتلى عن العام السابق. كما ذكر التقرير حالة نادرة في المملكة العربية السعودية. قُتل عبد الرحيم الحويطي من قبيلة الحويثين أثناء مقاومة الإخلاء لمدينة نيوم الجديدة المخطط لها.

كيف أثّر كوفيد؟

وبحسب التقرير، قدّم إغلاق الذي فرضه انتشار الوباء القليل من الراحة للمدافعين، بينما فتح مناطق جديدة أمام محتجزي الأراضي والصيادين. قال مادن: "كان من المفترض أن يكون عام 2020 هو العام الذي يقف فيه العالم مكتوف الأيدي، لكن هذا لم يترجم إلى هجمات أقل. في بعض البلدان تم الإغلاق بينما سُمح للصناعات بالاستمرار. لقد رأينا ذلك من خلال التعدين في الفلبين والمزيد من التعدي في منطقة الأمازون".

واستشهدت "غلوبال ويتنس" بتقرير "فريدوم هاوس" الذي وجد أن 158 دولة قد فرضت قيودًا جديدة على المظاهرات بسبب الوباء. فقد جعل الإغلاق الأمور أسوأ من خلال تسهيل معرفة القتلة بمكان العثور على أهدافهم ومن خلال جعل النشطاء أكثر عرضة للهجمات الرقمية.

كما صعّب الوباء على منظمة "غلوبال ويتنس" وشركائها التحقيق في ملابسات كل عملية قتل. ووجدوا أن 30% على الأقل من الهجمات المسجلة كانت مرتبطة باستغلال الموارد، وقطع الأشجار بشكل أساسي، والتعدين، والسدود الكهرومائية. لكن في أكثر من 100 حالة، كان السبب غير واضح.

استغلال الشركات الغنية للموارد

وألقى الناشط البيئي المخضرم بيل ماكيبين باللوم على استغلال الموارد من قبل شركات من الدول الغنية. وكتب في مقدمة التقرير: "يتعين على الشركات أن تكون أكثر عرضة للمساءلة وعليها اتخاذ إجراءات خاصة، لا سيما أن الأشخاص الذين يسكنون هذه الأماكن لا يشاركون حقًا في الثروات التي ينتجونها".

وأضاف ماكيبين: "لا يزال الاستعمار قويًا، حتى لو كان يرتدي شعارات الشركات أو مخفيًا بحسابات مصرفية خارجية. وفي الوقت نفسه ، يتعين على بقيتنا أن ندرك أن الأشخاص الذين يُقتلون كل عام وهم يدافعون عن أماكنهم المحلية يدافعون أيضًا عن كوكبنا المشترك - ولا سيما مناخنا ".

انتصارات ملحوظة

في المقابل، أبلغت منظمة "غلوبال ويتنس" عن العديد من الانتصارات الملحوظة للمدافعين في عام 2020. وأوقفت جمعية قانون البيئة في زيمبابوي وجماعات الحفاظ على البيئة خطة لشركتين صينيتين لبناء منجم فحم في حديقة هوانغ الوطنية. كما أبطأ النشطاء الأميركيون والكنديون استخراج رمال القطران وضغطوا على البنوك لوقف تمويل التنقيب في القطب الشمالي.

وفي جنوب إفريقيا، ألغت محكمة عليا الموافقة على إنشاء محطة طاقة تعمل بالفحم في مقاطعة ليمبوبو. كذلك فاز مجتمع أشانينكا الأصلي في البرازيل بتعويض عن إزالة الغابات بشكل غير قانوني من أراضيهم من قبل شركة قطع الأشجار.

معاهدات دولية ملزمة

ومن جهة أخرى، حددت مجموعة المراقبة مقترحات للحكومات والشركات للحد من مخاطر العنف في استخراج الموارد. ووضعوا الأمل في مشروع قانون جديد تجري صياغته من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يطالب الشركات بإجراء حقوق الإنسان الإلزامية والعناية الواجبة البيئية على سلاسل التوريد الخاصة بهم. 

وتعمل الأمم المتحدة أيضًا على معاهدة ملزمة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، ولكن لا يزال الطريق طويلاً قبل أن تقلل مثل هذه الإجراءات من الإفلات من العقاب الذي يسمح بوقوع جرائم القتل.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close