الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

42 خرقًا للمجال الجوي.. الصين تبدأ تدريبات عسكرية حول تايوان

42 خرقًا للمجال الجوي.. الصين تبدأ تدريبات عسكرية حول تايوان

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن توعّد الصين برد قوي على زيارة نائب رئيسة تايوان إلى واشنطن (الصورة: رويترز)
أوضحت الصين أن التدريبات العسكرية تهدف إلى أن تكون بمثابة تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية واستفزازاتهم.

بدأت الصين تدريبات عسكرية حول تايوان، اليوم السبت، اعتبرتها بمثابة "تحذير صارم"، عقب الزيارة القصيرة لوليام لاي نائب رئيسة الجزيرة إلى الولايات المتحدة.

ولاي الذي يعد المرشح الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية التايوانية العام المقبل، توقف في نيويورك خلال رحلة له إلى باراغواي، إحدى الدول القليلة التي تتبادل العلاقات الدبلوماسية مع تايبيه، قبل أن يتوقف مجددًا في سان فرانسيسكو في طريق العودة.

ووصفت الصين لاي بأنه "مثير للمشاكل"، وتعهدت باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية لحماية السيادة الوطنية".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن المتحدث العسكري شي يي قوله: إن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني "أطلقت دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان" السبت.

وأضافت "شينخوا" أن التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة جيش التحرير الشعبي على "السيطرة على مجالات جوية وبحرية" والقتال "في ظروف معارك حقيقية".

وأشارت إلى أن التدريبات تهدف إلى أن تكون بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية واستفزازاتهم".

"السلوك اللاعقلاني والاستفزازي"

من جانبها، نددت تايوان بشدة "بمثل هذا السلوك اللاعقلاني والاستفزازي"، مضيفة أنها سترسل "قوات مناسبة" للرد.

واعتبرت وزارة الدفاع التايوانية في بيان، أن "إجراء مناورة عسكرية هذه المرة بذريعة، لا يساعد على إحلال السلام والاستقرار في مضيق تايوان، ويسلط الضوء أيضًا على العقلية العسكرية (الصينية) وعلى الطبيعة المهيمنة لتوسعها العسكري".

كما أعلنت تايبيه أنها رصدت 42 خرقًا من طائرات عسكرية صينية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ إعلان بكين بدء تدريباتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان: إنه "منذ الساعة 09:00 اليوم السبت (1:00 ت غ) رصدت القوات المسلحة التايوانية 42" توغلًا لطائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني، مضيفة أن من بين هذه الطلعات، اخترقت 26 طائرة عسكرية الخط الأوسط لمضيق تايوان.

خطوة استفزازية جديدة

وتعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها وتعهدت بإعادتها ولو بالقوة. وكانت الصين، أجرت العام الماضي تدريبات عسكرية واسعة النطاق بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، إلى تايوان، وأيضًا بعد أن التقت الرئيسة تساي إنغ وين مع كبار المشرعين الأميركيين خلال سفرها عبر الولايات المتحدة.

من جانبها، دعت واشنطن إلى التزام الهدوء بشأن عبور لاي من الولايات المتحدة، واصفة توقفه بأنه روتيني.

وليام لاي نائب رئيسة تايوان
وليام لاي نائب رئيسة تايوان - غيتي

لكن مسؤولًا في مكتب عمل تايوان باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم "أدان بشدة" السبت توقف لاي في الولايات المتحدة، واعتبر ذلك "خطوة استفزازية جديدة" من جانب الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه لاي "لمزيد من التواطؤ مع الولايات المتحدة".

ونُقل عن المسؤول قوله: إن "توقف لاي الأخير.. كان تمويهًا استخدمه لبيع مصالح تايوان من أجل السعي لتحقيق مكاسب في الانتخابات المحلية من خلال تحركات غير شريفة".

وتابع بيان المسؤول أن "أفعال لاي أثبتت أنه مثير متاعب... وسيدفع تايوان إلى حافة حرب خطيرة ويجلب مشاكل عميقة لأبناء تايوان".

وخلال مأدبة غداء في نيويورك أثناء الرحلة، تعهد لاي "بمقاومة ضم" الجزيرة والاستمرار في دعم المبادئ الأساسية لإدارة تساي.

ويتحدّث لاي بشكل أكثر صراحة من الرئيسة التايوانية عن تأييده لاستقلال تايوان، علمًا بأن بكين تتبنى موقفًا معاديًا لهذه الأخيرة، على اعتبار أنها ترفض القبول بفكرة أن تايوان تابعة للصين.

وسبق للطبيب الذي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد قبل أن يتحول إلى شخصية سياسية، أن وصف نفسه بأنه "عامل براغماتي من أجل استقلال تايوان".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close