السبت 4 مايو / مايو 2024

الشعبوية تكتسح العالم

الشعبوية تكتسح العالم

Changed

في العقود الأخيرة، احتل التيار الشعبوي مكانة متقدمة في مخاوف السياسيين، بدا وكأنها ستكتسح العالم بعدما أحرزت تقدمًا في بلدان الديمقراطيات الأوروبية.

يجد بعض الطامحين إلى السلطة في الشعبوية ملهمًا طيبًا يساعدهم على تحقيق آمالهم، لما توفره من فرص في ضخ أفكارهم بين الناس، فالجماهير مادتها وهدفها. كما تشكل أحد العوامل المنشطة لنشوء الدكتاتوريات وصعودها الكبرى. وكان لما أحرزته من نجاحات، ما أسقط بلداناً تحت هيمنة التطرف القومي والعنصري والديني. 

تعتمد الشعبوية، الشعارات الوطنية ذات الطبيعة القومية المتشددة، ما يمنحها المادة والذخيرة والحافز لتتعيش عليها دكتاتوريات باطشة. استطاعت بعض هذه الحركات مؤخرًا فرض نفسها على المسرح السياسي، وليس من المبالغة القول إن جهودها لم تستثن بلدًا من الديمقراطيات الأوربية، ما شكّل تهديدًا للديمقراطيّة في عقر بلدانها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

ثقافة - الجزائر
كانت حسنة البشارية هي المرأة الوحيدة التي تعزف آلة القُمبري
كانت حسنة البشارية هي المرأة الوحيدة التي تعزف آلة القُمبري- فيسبوك
شارك
Share

تودع الجزائر واحدة من أبزر أيقونات الفن في البلاد، حيث توفيت المرأة الوحيدة التي عزفت آلة القمبري، حسنة البشارية، والتي لُقبت بـ "مغنية الروك في فن الديوان الصحراوي".

ثقافة - المغرب
شارك هانكوك في حفلة أقيمت في مدينة طنجة التي اختارتها المنظمة الدولية لاحتضان اليوم العالمي للجاز
شارك هانكوك في حفلة أقيمت في مدينة طنجة التي اختارتها المنظمة الدولية لاحتضان اليوم العالمي للجاز - غيتي
شارك
Share

اعتبر عازف البيانو الأميركي الشهير هيربي هانكوك مؤلف الألبوم الشهير "هيد هانترز" أن موسيقى الجاز تعمل بطريقة تتيح للناس التعرف على التنوع وتعزيزه.

Close