الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

ما يجمع نموذجي باب العامود ومخيم جنين

ما يجمع نموذجي باب العامود ومخيم جنين

Changed

شكل باب العامود في شهر رمضان من العام الماضي، الذي بدأ يتحول إلى أشبه بميدان الثورة، قادحا لشرارة الهبة التي اجتاحت فلسطين من البحر إلى النهر، وزلزلت البلاد.

لم تعدْ القدس، كنموذج مقاوم، وحيدةً، وهو نموذج المقاومة الشعبية في فلسطين. فها هي جنين تلتحق بها، لكن عبر الجمع بين أشكال مختلفة من المقاومة.

كان المحللون الفلسطينيون قد أشاروا إلى أن نهوضَ الحركة الشعبية، من رحم المعاناة في أحياء المدينة المقدسة، لم يكن ليحصل لو كان لسلطة أوسلو قبضة أمنية فيها. وسلطة أوسلو، ببنيتها وطبيعة وظيفتها، تقوم على تجريم المقاومة أو على الأقل على عرقلتها، من خلال التنسيق الأمني مع المستعمر.

أما جنين، وخاصةً مُخيمها الأسطوري، فقد نجحت في ضعضعة قبضة نظام أوسلو عليها، بفضل هذا المخيم المقاوم، وعزيمة شبابه ونسائه. ونجحت شرائح من الشباب المحسوبين على حركة فتح، من الإفلات من هيمنة نظام أوسلو وأيديولوجيته الانهزامية. هكذا بِتنا أمام مخيم فلسطيني، يشقُّ طريقه متحديًا المنظومة الأوسلوية، ومنظومة الاستعمار معًا..

لقراءة المقال كاملاً على موقع عرب 48
المصادر:
 عرب 48

شارك القصة

سياسة - أميركا
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك- الأناضول
شارك
Share

لم تفلح المحادثات التي استمرت أيامًا بين الطلاب المنظّمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين في كسر الجمود فيما يتعلّق بفضّ الاحتجاج.

سياسة - أميركا
ارتكبت خمس وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية
ارتكبت خمس وحدات من جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاكات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية- إكس
شارك
Share

كشفت التحقيقات الأميركية تورّط خمس وحدات إسرائيلية بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية قبل هجوم 7 أكتوبر.

سياسة - اليمن
أفادت شركة "إمبري" البريطانية باستهداف سفينة حاويات تحمل علم مالطا وهي بطريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية- الأناضول
أفادت شركة "إمبري" البريطانية باستهداف سفينة حاويات تحمل علم مالطا وهي بطريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية- الأناضول
شارك
Share

أسقطت سفينة تابعة للبحرية الإيطالية طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن واستهدفت سفينة شحن أوروبية.

Close