الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

خلافًا للمعتقدات.. هل لتناول الشوكولاتة "فوائد" لمرضى السكري؟

خلافًا للمعتقدات.. هل لتناول الشوكولاتة "فوائد" لمرضى السكري؟

Changed

تتحدّث الاختصاصية في التغذية جنى جردلي عن فوائد تناول الشوكولاتة للمصابين بداء السكري، وعن الأنواع المفيدة والكميات المسموح بها.

خلافًا للمعتقدات السائدة، فإنه يمكن لمرضى السكري تناول الشوكولاتة، بحسب ما أكّدت المختصة في التغذية جنى جردلي، ولا سيما أنه يحتوي على الماغنزيوم، وبالتالي هو يُعد من المأكولات الصحية.

وقالت جردلي في حديث مع برنامج "صباح النور، إن طريقة تصنيع الشوكولاتة وإضافة السكريات والمواد الحافظة، هو ما يجعلها من الأطعمة غير الصحية.

وكشفت جردلي عن وصفة صحية من "كرات الشوكولاتة"، التي تتضمن رقائق الشوفان غير المقشور، مع العسل الطبيعي وبودرة الكاكاو غير المحلّى وزبدة الفول السوداني الخالية من السكر، ويمكن لمريض السكري تناول كرتين منها أثناء فترة الفطور والغداء.

وأكدت أن بدائل السكر الموجودة في الأسواق يمكن استعمالها في الطعام لأنها لا تؤثر سلبًا على مستوى الأنسولين أو على الوزن، بخاصة أنها وُجدت بهدف استعمالها من قبل مرضى داء السكري.

كذلك، تحدثت جردلي عن المربى الخاص بهؤلاء المرضى، قائلة إنه يمكن تناوله لكن بكميات محدودة ومقبولة، إذ أنه يتم تصنيعه من الفاكهة التي تحتوي على السكر وبالتالي ستؤثر على الأنسولين في الجسم في حال تناول كميات كبيرة.

وعن تناول النشويات، أشارت إلى أنه يمكن اختيار النشويات المدعمة بمستويات عالية من الألياف أو تناول القمح والبرغل غير المقشور.

وعوضًا عن تناول العصائر، نصحت جردلي المرضى بتناول الفاكهة الطازجة لأنها تسهم في خفض مستوى الإنسولين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close