الأحد 5 مايو / مايو 2024

أسماء أخرى.. للذل

أسماء أخرى.. للذل

Changed

كل الطغاة على اختلاف رتبهم وفخاماتهم وحدوا ذل الوطن والمواطن، واختصروا كل هذه المصطلحات الكبرى في حياة الشعوب بشخوصهم.

نموت كي يحيا الوطن / كيف يموت ميت؟/ وكيف يحيا من اندفن؟..بهذه الكلمات عبر الشاعر أحمد مطر عن إحساس المواطن العربي المسحوق في وطنه الذي يعيش فيه مهاناً ومستباحاً، ويصل للتساؤل عن الوطن الجثة الذي سيبذل من أجله الغالي والنفيس.

ليس الوطن وحده الميت في الصورة التي يرسمها أحمد مطر إنما المواطن لذلك يتساءل (كيف يموت ميت؟)، ودلالات الموت هنا ليست حالة فيزيولوجية محضة إنما عدم القدرة على الظهور بمظهر الكائن الحي، والعجز عن نصرة الوطن المتهالك والمحاصر والمهدد والمقسّم والموزع بين الأطماع.

في سوريا الأسد كان على السوري أن يجدد البيعة للرئيس الجمهوري ثلاثين عاماً باسم الرمز الوطني بينما يلعن الملكية المتوارثة

ولم تكن هذه الصورة مقتصرة على بلد عربي بعينه فكل الطغاة على اختلاف رتبهم وفخاماتهم وحدوا ذل الوطن والمواطن، واختصروا كل هذه المصطلحات الكبرى في حياة الشعوب بشخوصهم الوضيعة فالوطن ليس سوى كرسي طاغية، والوطنية ليست سوى الرضوخ والامتثال لقرارته وحكمته التي تبثها وسائل إعلامه على هيئة منطلقات نظرية تارة أو كتاب أخضر أو أسود.

في سوريا الأسد كان على السوري أن يجدد البيعة للرئيس الجمهوري ثلاثين عاماً باسم الرمز الوطني بينما يلعن الملكية المتوارثة، فالرئيس المفدى يحكم حتى موته بهتافات ومسيرات الجماهير الكادحة التي لا يحمي مكاسبها سواه، وكذلك الفلاحين وصغار الكسبة والطلائع والشبيبة والنساء، وعليهم أن يسبحوا باسمه وباسم حزبه (حزب البعث بعد الله).

 هكذا فقط تكون مكرماً في دولة البعث، وتكون مواطناً صالحاً، وبقية مفردات الحياة تفاصيل صغيرة يمكن احتمال عنائها، والصبر عليها إمعان في الوطنية والإخلاص فيكفي أن تذهب إلى صندوق الانتخابات المكشوف وعين المخابرات تحرسك بل عليك أن تبصم بالدم أمام اللجنة التي سجلت اسمك في سجل المبايعين على سبع سنوات جديدة من امتطاء السيد الرئيس لظهرك وولائك له.

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
أكدت حماس على وجوب تضمين أي اتفاق وقفًا نهائيًا لإطلاق النار بغزة - الأناضول
أكدت حماس على وجوب تضمين أي اتفاق وقفًا نهائيًا لإطلاق النار بغزة - الأناضول
شارك
Share

ساعات حاسمة تمر بها مفاوضات التهدئة المنعقدة في القاهرة بشأن غزة، حيث وصل وفد حماس السبت لتسليم الموقف النهائي من المقترحات.

سياسة - العالم
 آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب وحيفا للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين بغزة - غيتي
آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب وحيفا للمطالبة بالإفراج عن المحتجزين بغزة - غيتي
شارك
Share

أفادت هيئة البث الإسرائيلية وصحيفة "يديعوت أحرنوت"، بأن آلاف الإسرائيليين تظاهروا في تل أبيب وحيفا ورحوبوت وقيسارية ومناطق أخرى.

سياسة - العالم
توتال إنرجيز
يقول المدعون إن توتال إنرجيز لم تبلغ المقاولين من الباطن بمخاطر الهجمات المحتملة - رويترز
شارك
Share

هاجم متشددون مدينة بالما ما أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين في مناطق قريبة من مشاريع غاز طبيعي مسال مملوكة جزئيًا لصالح توتال إنرجيز.

Close