السبت 4 مايو / مايو 2024

شجاعة لجَين وحسابات الإدارة الأميركية

شجاعة لجَين وحسابات الإدارة الأميركية

Changed

لا يمكن إنكار أن حكاية الناشطات السعوديات تبقى ملهمة لكل من يطمح إلى التغيير، والحديث عن البعد السياسي للموقف الأميركي فيها لا يلغي هذه الحقيقة.

نفرح لحرية لجين الهذلول ونوف عبد العزيز، ونتمنى ألّا يبقى سجين رأي أو سياسي واحد في العالم العربي. لكن ظروف إطلاق سراح الناشطتين السعوديتين في بلدهما تُذَكرنا بأنه لولا تدخل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لبقيتا معتقلتين. وبالتالي، لا بد من ضغط أميركي "حقيقي" على الحكومات العربية، لتعترف بحقوقنا، نحن الشعوب، في الكلام والتعبير والعمل السياسي، وهو ما لا تبادر إليه الولايات المتحدة إلا لماماً، وفي خدمة السياسة الأميركية. ويُشار هنا إلى هذا الأمر من دون الاستهانة بشجاعة لجين أو نوف، أو بعدالة النضال من أجل حقوق المواطنة والمساواة.

دفاع الولايات المتحدة عن معتقل أمرٌ يخضع لحساباتٍ سياسيةٍ لا دخل لها بالدفاع عن حقوق الإنسان..

الطرف الآخر للمعادلة أنّ كبح الحريات وملء السجون بأرواح يتحكم فيها الحكام، في الدول العربية، يعود، أحياناً، إلى المعارضة الشعبية لتبعية الحكومات، وتنفيذها سياسات أميركية تتطلب تكميم الأفواه وتعذيب الأجساد. فدفاع الولايات المتحدة عن معتقل أمرٌ يخضع لحساباتٍ سياسيةٍ لا دخل لها بالدفاع عن حقوق الإنسان، فسواء كانت الدولة المعنية مؤيدة لأميركا أو مناوئة لها، وسواء اعتبرت واشنطن النظام حليفاً أو عدواً، فالسياسة تحكم موقفها. وفي معظم الأحيان، تستعمل انتهاكات حقوق الإنسان ورقة ضغط لإضعاف نظام أو ابتزازه لتبني سياساتٍ لا علاقة لها بالحقوق أو العدالة، بل خدمة لأهداف واشنطن الآنية أو الاستراتيجية.

لا يمكننا تبرير بطش الأنظمة بموقف أميركا أو تدخلها، لكن تاريخ الانقلابات العسكرية، وغير العسكرية، حافل بتصنيع ديكتاتورياتٍ دمويةٍ في أرجاء المعمورة، وإن كان للأميركيتين، الوسطى والجنوبية، النصيب الأكبر من سلسلة الانقلابات الموجهة والمنفذة من وكالة المخابرات الأميركية. وقد اعتذرت الولايات المتحدة، بعد مرور عقود، عن أدوار لها في بعض الانقلابات، ولم تعتذر عن كلها، ودائماً وفقاً للتغيير في المصالح الأميركية، ولكنها لم تقدم تعويضاً لأيٍّ من ضحاياها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
أعدمت قوات الاحتلال شابين بعد خروجهما من تحت ركام البيت المهدم
أعدمت قوات الاحتلال شابين بعد خروجهما من تحت ركام البيت المهدم في دير الغصون- غيتي
شارك
Share

هدمت قوات الاحتلال منزلًا في بلدة دير الغصون بعد محاصرته وسط مواجهات ضارية ما أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين على الأقل.

سياسة - روسيا
تتصدى الدفاعات الجوية الأوكرانية بشكل يومي لهجمات المسيرات الروسية
تتصدى الدفاعات الجوية الأوكرانية بشكل يومي لهجمات المسيرات الروسية- إكس
شارك
Share

أسقطت روسيا صواريخ أميركية فوق القرم كانت واشنطن قد أكدت شحنها إلى أوكرانيا في الأسابيع الماضية مع استمرار الحرب.

سياسة - فرنسا
منع غسان أبو ستة من دخول ألمانيا الشهر الماضي
مُنع غسان أبو ستة من دخول ألمانيا الشهر الماضي- غيتي
شارك
Share

منعت فرنسا الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة من دخول أراضيها أسوة بالخطوة الألمانية نفسها الشهر الماضي بعدما كان مقررًا أن يتحدث أمام مجلس الشيوخ.

Close