السبت 18 مايو / مايو 2024

إصابات في خاركيف ودنيبرو.. روسيا تعلن إسقاط صواريخ فوق القرم

إصابات في خاركيف ودنيبرو.. روسيا تعلن إسقاط صواريخ فوق القرم

Changed

تتصدى الدفاعات الجوية الأوكرانية بشكل يومي لهجمات المسيرات الروسية
تتصدى الدفاعات الجوية الأوكرانية بشكل يومي لهجمات المسيرات الروسية- إكس
أسقطت روسيا صواريخ أميركية فوق القرم كانت واشنطن قد أكدت شحنها إلى أوكرانيا في الأسابيع الماضية مع استمرار الحرب.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن دفاعاتها الجوية أسقطت أربعة صواريخ طويلة المدى أميركية الصنع فوق شبه جزيرة القرم، وهي من أسلحة معروفة باسم منظومة الصواريخ التكتيكية العسكرية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية.

ويوم الثلاثاء قال مسؤولون روس إن أوكرانيا هاجمت القرم بمنظومة الصواريخ التكتيكية، في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو، وأضافوا أنه تم إسقاط ستة صواريخ.

وكان مسؤول أميركي قد أكد الشهر الماضي أن بلاده شحنت سرًا صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية، ذاكرًا أن منظومة الصواريخ التكتيكية، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، استخدمت لأول مرة في الساعات الأولى من يوم 17 أبريل/ نيسان المنصرم بإطلاقها على مطار روسي في القرم، على بعد نحو 165 كيلومترًا من الجبهة الأوكرانية.

رجال إطفاء في خاركييف يحاولون إخماد النيران بعد هجوم روسي
رجال إطفاء في خاركييف يحاولون إخماد النيران بعد هجوم روسي- إكس

وعارضت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بادئ الأمر نشر الصواريخ طويلة المدى، وعبرت عن مخاوفها من أن سحب الصواريخ من المخزونات الأميركية سيؤثر سلبًا على الاستعداد العسكري الأميركي. كما كانت هناك مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لمهاجمة أهداف في العمق الروسي، وهي خطوة قد تؤدي إلى تصعيد في الحرب نحو مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014، ويتمركز أسطولها في البحر الأسود هناك.

هجمات روسية على خاركيف ودنيبرو

ميدانيًا أيضًا، واصل الجيش الروسي هجماته بطائرات مسيرة على أوكرانيا، مستهدفًا خلال الليل منطقتي خاركيف ودنيبرو مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص، على الأقل وأضرار في بنية تحتية حيوية ومبان تجارية وسكنية، وفق ما أكد مسؤولون محليين.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت 13 طائرة مسيرة من طراز شاهد، استهدفت المنطقتين الواقعتين في شمال شرق البلاد ووسطها. وأوضح قائد القوات الجوية أن وحدات الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة.

لكن أوليه سينيهوبوف الحاكم الإقليمي لخاركيف، أشار إلى أن حطام الطائرات المسيرة، التي جرى إسقاطها أصاب أهدافًا مدنية في المنطقة بشمال شرق البلاد، مما أدى إلى جرح أربعة أشخاص واشتعال حريق في مبنى إداري.

وكتب سينيهوبوف على تطبيق تيليغرام أن طفلًا عمره 13 عامًا وامرأة يعالجان في المستشفى. فيما تلقت امرأتان أخريان الإسعافات في الموقع. وأضاف أن خدمات الطوارئ تمكنت من السيطرة على الحريق.

أما سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك الصناعية، فقال إن شخصين أصيبا وإن منشأة للبنية التحتية الحيوية وثلاثة منازل لحقت بها أضرار، جراء الهجوم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close