الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

ماراثون تفاوضي جديد

ماراثون تفاوضي جديد

Changed

ثمة مسار أميركي ينحو باتجاه التهدئة مع إيران وتخفيف الضغط، تمهيداً للعودة إلى الاتفاق النووي، بعد تعديلات تطالب بها الإدارة الأميركية والدول الأوروبية.

بعد فترة أولى من جسّ النبض والرسائل غير المباشرة بين الإدارة الأميركية الجديدة وإيران، يبدو أن الصورة بدأت تتضح بالنسبة إلى مسار الأمور في ما يخص العقوبات التي فرضتها إدارة دونالد ترامب على طهران والاتفاق النووي الذي انسحبت منه. مسار ينحو باتجاه التهدئة مع إيران وتخفيف الضغط، تمهيداً للعودة إلى الاتفاق، بعد تعديلات تطالب بها الإدارة الأميركية والدول الأوروبية. غير أن الطريق نحو هذه الغاية لن تكون مفروشة بالورود، خصوصاً في ظل الرفض الإيراني، العلني على الأقل، لإدخال أي تعديلاتٍ جديدةٍ على الاتفاق. هذا الكلام العلني قد لا يعني رفضاً كاملاً من إيران لتقديم تنازلات على مراحل، ولا سيما أن الجمهورية الإسلامية تتوق للخلاص من سيف العقوبات القاسية التي فرضتها إدارة ترامب، وأودت بالبلاد إلى حافّة الإفلاس، وفاقمت الأزمة الاقتصادية للمواطنين الإيرانيين، وكادت تؤدي إلى انتفاضة شعبية.

ما يظهر اليوم هو أن عهد الرئيس الأميركي جو بايدن امتداد لعهد أوباما، مع بعض التعديلات التي فرضتها إدارة دونالد ترامب، والتي لا تنوي الإدارة الجديدة التخلي عنها.

هذه المعطيات تضعها إيران في عين الاعتبار اليوم، وهي تتجه إلى جلسات تفاوضية جديدة مع الدول المشاركة في صياغة الاتفاق النووي الأول. ووفق سياسة حياكة السجاد، التي تشتهر بها البازارات في إيران، ستسير المفاوضات الجديدة مع الدول الغربية، كما سارت المفاوضات الأولى. نحن أمام ما يمكن أن يكون ماراثوناً تفاوضياً جديداً بين إيران ودول "5+1"، أي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا. لا شك في أن طهران ستحرص جيداً على الاستفادة من هذا الماراثون، تماماً كما فعلت في عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في عام 2015 عندما توصلت الدول إلى الاتفاق النووي، ولا سيما أن ما يظهر اليوم هو أن عهد الرئيس الأميركي جو بايدن امتداد لعهد أوباما، مع بعض التعديلات التي فرضتها إدارة دونالد ترامب، والتي لا تنوي الإدارة الجديدة التخلي عنها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - لبنان
عمليات نوعية وسريعة لـ"حزب الله" ردًا على استهداف الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين جنوب لبنان - الأناضول
عمليات نوعية وسريعة لـ"حزب الله" ردًا على استهداف الاحتلال الإسرائيلي منازل المدنيين جنوب لبنان - الأناضول
شارك
Share

أعلن حزب الله عن استشهاد اثنين من مقاتليه خلال العمليات العسكرية مع الجيش الإسرائيلي، لترتفع حصيلة الشهداء من الحزب إلى 213 منذ 8 أكتوبر الماضي.

سياسة - العالم
الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا
خرجت مظاهرات في مدينة ساو بالو دعمًا للرئيس البرازيلي بعد تصريحاته المؤيدة للقضية الفلسطينية- رويترز
شارك
Share

تلقى الرئيس البرازيلي دعمًا كبيرًا بخروج مظاهرات مؤيدة لتصريحاته الأخيرة التي أطلقها ضد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

سياسة - بريطانيا
قال أندرسون إن الإسلاميين "سيطروا" على صديق خان أول مسلم يتولى رئاسة بلدية العاصمة البريطانية - رويترز
قال أندرسون إن الإسلاميين "سيطروا" على صديق خان أول مسلم يتولى رئاسة بلدية العاصمة البريطانية - رويترز
شارك
Share

أثارت تصريحات لي أندرسون تنديدًا من كل الأطراف السياسية ووصفتها رئيسة حزب العمال أنيليز دودز بأنها "عنصرية ومعادية للإسلام".

Close