الأحد 27 نوفمبر / November 2022

ورطة بوتين القاتلة

ورطة بوتين القاتلة

Changed

ها هو التاريخ الهتلري القديم يعيد نفسه؛ ولكن الثمن أعلى مما يتصوره بوتين. والتاريخ الحديث لفعلته في سوريا يعيد نفسه؛ ولكن بدهاء، وأكثر سخرية.

يُقال "عندما يكرر التاريخ نفسه، تكون كلفة التكرار أكثر فداحة".

ما أشبه الأمس باليوم؛ فقُبَيلَ الحرب العالمية الثانية، هادنت بريطانيا العظمى ألمانيا النازية؛ وقبيل غزو صدام حسين للكويت، هادنت أميركا صدام، وقالت سفيرتها "غلاسبي" هناك، إنه إذا تدخل في الكويت، فذلك شأنه، ولن تتدخل أميركا؛ وقبيل غزو بوتين لأوكرانيا، تراوحت مخاطبة بوتين أميركياً وأوروبياً ودولياً بين الترجي والإغراء والتحريض وصولاً إلى تحديد وقت الغزو.

وفي خطبته العصماء لاستعادة "الأرثوذكسية" دخل بوتين بالتاريخ، وقدّم أوكرانيا أرضاً وبشراً "وغيرها" كجزء من عالم الاتحاد السوفييتي، وهيبة روسيا الحالية في خطر، وإقليما "لوجانسك، ودوناتسك" يريدان الاستقلال؛ وفي النهاية شنّ حربه، وبدأت مصفحاته تدوس المدنيين وهم بسياراتهم؛ ومع ذلك، فداحة فعل بوتين ورد الفعل لم تظهر كلياً بعد..

لقراءة المقال كاملاً على موقع تلفزيون سوريا
المصادر:
تلفزيون سوريا

شارك القصة

سياسة - فلسطين
تقرير لـ"العربي" حول استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات بنابلس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من باب المغاربة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين في أماكن متفرقة من الضفة الغربية.

سياسة - الصين
نافذة إخبارية تتناول فرض السلطات الصينية إغلاقًا عامًا في عدد من أحياء تشنغتشو لمكافحة كوفيد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثار حريق أسفر عن مقتل عشرة أشخاص يوم الخميس في مبنى شاهق في أورومتشي عاصمة شينجيانغ، غضبًا عامًا واسع النطاق واشتعلت الاحتجاجات في شنغهاي.

سياسة - تونس
تقرير يتناول قرار السلطات التونسية رفع أسعار الوقود للمرة الخامسة خلال العام الحالي (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكّد الاتحاد التونسي للشغل الاستعداد للنزول للشارع في حال تواصل تدهور القدرة الشرائية للعامل ولخوض معركته من أجل فرض عدالة جبائية واجتماعية.

Close