السبت 18 مايو / مايو 2024

 في مخيم عقبة جبر.. عملية اقتحام لقوات الاحتلال تسفر عن إصابات واعتقالات

 في مخيم عقبة جبر.. عملية اقتحام لقوات الاحتلال تسفر عن إصابات واعتقالات

Changed

آخر تحديث:
1 مارس 2023 16:42
"العربي" يرصد آخر التطورات إثر عملية اقتحام مخيم عقبة جبر (الصورة: رويترز)
أفاد مراسل "العربي" أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحيّ على متظاهرين خلال انسحابها من مخيم عقبة جبر، ما أسفر عن سقوط عدد من الإصابات.

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال الخلية التي نفذت عملية أريحا مساء الإثنين، والتي أسفرت عن مقتل مستوطن. 

وقال في بيان، إنّه اعتقل ثلاثة فلسطينيين فيما أفادت مصادر فلسطينية باعتقال ستة أشخاص، بينهم أربعة أشقاء.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا بالضفة الغربية، حيث حاصرت منزلًا سكنيًا.

وبحسب مراسل "العربي" في أريحا، فقد أطلقت قوات الاحتلال صاروخًا مضادًا للدروع على المنزل، كما أطلقت الرصاص الحيّ على متظاهرين فلسطينيين خلال انسحابها من المخيم، ما أسفر عن سقوط عدد من الإصابات. 

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال حصار مدينة أريحا في الضفة الغربية لليوم الثاني عقب مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب المدينة.

ويعاني سكان المدينة من تضييق على حركتهم في ظل انتشار حواجز الاحتلال، بحجّة البحث عن منفذ عملية أريحا.

واحتجزت قوات الاحتلال مركبات الفلسطينيين وسط أزمة مرورية خانقة بسبب إعاقة تنقلها على مداخل المدينة ومخارجها.

مواجهات مع الأهالي

ومساء الإثنين، أعلن مستشفى "هداسا" بالقدس مقتل إسرائيلي، متأثرًا بجروح أصيب بها على مفترق طرق جنوب شرق مدينة أريحا.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أن مسلحين فلسطينيين وصلوا بسيارة "وفتحوا النار تجاه سيارة ما أسفر عن إصابة الإسرائيلي"، قبل الإعلان عن وفاته في وقت لاحق.

وبعد هذه العملية، أغلق جيش الاحتلال الطرق المؤدية إلى الأغوار ومحيط مدينة أريحا في إطار العمليات بحثًا عن منفذي إطلاق النار، واحتشدت قواته عند مفترق البحر الميت، جنوب المدينة، وسط انتشار مركبات إسعاف إسرائيلية، كما نصبت حاجزًا عسكريًا في المكان.

وأكد مراسل "العربي" أن المواجهات تجددت، خلال مغادرة القوات الإسرائيلية للمخيم عقب الانتهاء من حصار المنزل واعتقالها المطلوبين، ولا سيما أن العملية العسكرية تمت في ذروة النهار.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن إصابة طفيفة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس، وصلت إلى مستشفى أريحا الحكومي عقب المواجهات. 

وأشار مراسل "العربي"، إلى أن قوات الاحتلال التي تطوق المخيم منذ يومين، وتحاصر عددًا من المنازل فيه، أطلقت صاروخًا مضادًا للدروع على المنزل الذي حاصرته اليوم، واعتقلت المحصنين داخله بعد أن أطلقت عليهم النار. 

ومن غير الواضح إذا ما كان الاحتلال الإسرائيلي، سيعلن رفع الحصار عن مدينة أريحا بعد انتهاء العملية العسكرية التي قام بها، بحسب مراسل "العربي".

 "عقوبات جماعية"

وتأتي العملية الإسرائيلية، بعد أيام من تعهد تل أبيب عدم اقتحام المدن والقرى في الضفة الغربية، خلال اجتماع في العقبة حضره الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي، إضافة لحضور أردني ومصري وأميركي.

وفي المواقف، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتدخل دولي وأميركي عاجل لرفع الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مدينتي نابلس بما فيها بلدة حوارة جنوبها، وأريحا.

واعتبرت الخارجية في بيان، اليوم الأربعاء، أن هذا الحصار شكل من أشكال العقوبات الجماعية المفروضة بالقوة على المواطنين الفلسطينيين، وامتداد لعقلية "تدفيع الثمن".

وحمّلت الوزارة، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه العقوبات الجماعية ونتائجها وتداعياتها، معتبرة أنها تصعيد خطير في الأوضاع على ساحة الصراع.

ومنذ مطلع 2023، تصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، متسبّبة بارتفاع وتيرة المواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن استشهاد 66 فلسطينيًا ومقتل 12 إسرائيليًا في عمليات متفرقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close