الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أبرزها الشاي وزيت الزيتون.. ما هي الأطعمة التي تكافح تدهور الذاكرة؟

أبرزها الشاي وزيت الزيتون.. ما هي الأطعمة التي تكافح تدهور الذاكرة؟

Changed

المختصة في التغذية فانيسا غصوب تتحدث عن أهم الأطعمة المفيدة للذاكرة (الصورة: غيتي)
تناول بعض الأطعمة والمشروبات المحددة قد يساعد في تحسين بعض النواحي الصحية للإنسان كما يؤكد المختصون.

كشفت دراسة أميركية جديدة أهمية تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة يوميًا للمساعدة في مكافحة تدهور الذاكرة، خاصة أن قدرة الذاكرة تبدأ بالتراجع مع دخول الإنسان في العقد الرابع من العمر.

وبيّنت الدراسة الصادرة عن جامعة "راش" في شيكاغو، والتي شملت نحو ألف شخص تجاوزوا الستين عامًا ولا يعانون من الخرف، أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونول المضادة للأكسدة الموجودة في العديد من الخضراوات، والفواكه، والشاي يمكن أن يتمتعوا بمعدل أبطأ من ضعف الذاكرة.

والفلافونول هو مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في أصباغ النبات المعروفة بآثارها المفيدة للصحة، مثل التفاح، والبرتقال، والسبانخ إضافة إلى الشاي وزيت الزيتون.

إبطاء التراجع المعرفي

وقال الباحثون: إن استنتاج الدراسة لا يعني أن مادة الفلافونول تسبب بشكل مباشر تحقيق معدل أبطأ من التدهور المعرفي، لكن تناول الشخص لكمية عالية من هذه المادة تساعد في إبطاء التراجع المعرفي.

بدورها، قالت المختصة في التغذية فانيسا غصوب: إن النظام الغذائي المعتمد عبر السنين يؤثر على صحة الجسد والدماغ، مبينة أن معظم الأطعمة التي تنتمي إلى الألوان التالية: الأحمر، والأصفر، والأخضر، والبرتقالي تحتوي على مادة الفلافونول، مثل الكركم، والجزر، وسمك السلمون، كما نصحت بالاعتماد أكثر على الخضار الورقية مثل البروكولي، والخس.

وأضافت غصوب في حديث إلى "العربي" من بيروت: أن أفضل المكملات الغذائية لتنشيط الذاكرة هي الفيتامين "ب 12" وفيتامين "إي" الموجود في زيت الزيتون.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة