الجمعة 3 مايو / مايو 2024

أزمة إمدادات الطاقة إلى القارة الأوروبية.. العام المقبل قد يكون الأصعب

أزمة إمدادات الطاقة إلى القارة الأوروبية.. العام المقبل قد يكون الأصعب

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أزمة الطاقة في أوروبا والجهود لتمرير فصل الشتاء (الصورة: غيتي)
تؤرق أزمة إمدادات الطاقة المسؤولين الأوروبيين الذي يواصلون اجتماعاتهم بحثًا عن بدائل لمصادر الطاقة الروسية من أجل تمرير الشتاء بأقل أضرار ممكنة.

يؤكد مسؤولون أوروبيون وآخرون في قطاع الطاقة أن لا مشكلة في إمدادات الطاقة إلى القارة العجوز هذا العام.

وأشارت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين إلى أن إمدادات القارة الأوروبية من الطاقة هذا الشتاء مؤمنة رغم وجود عجز في إمدادات الغاز قد يمتد إلى العام المقبل.

المسؤولة الأوروبية حثت دول الاتحاد على الانتقال إلى البدائل على غرار الطاقة الخضراء والنظيفة، مشددة على أن التمويل ضروري لهذا الأمر.

تصريحات فون دير لاين تقاطعت مع أخرى أدلى بها رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول الذي بيّن أن أوروبا قد تجتاز الشتاء الحالي بأقل أضرار ممكنة، لكن ذلك لا يبدد حقيقة مفادها أن القارة تعيش أزمة كبيرة ومتنوعة بسبب إمدادات الغاز.

"الأزمة لم تنته"

وقال: "الأزمة لم تنته والعام المقبل قد يكون أكثر صعوبة من العام الحالي".

في غضون ذلك، كشفت مصادر دبلوماسية عن وجود خلافات حادة بشأن وضع سقف لأسعار الغاز داخل الاتحاد الأوروبي قبيل اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في الاتحاد وسط مخاوف في البنك المركزي الأوروبي من انعكاس أزمة الغاز على أسواق المال.

في المقابل، وصف المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف الرغبة الأوروبية في وقف اعتماد القارة على الغاز الروسي بأنها "عبثية وجنونية".

كما أشار إلى أن رد روسيا على فرض دول سقفًا على أسعار النفط الروسي سيتم خلال أيام قليلة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close