الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

أزمة "الرئيس القوي".. الصراع في أوكرانيا يعيد تشكيل "رؤية" بايدن

أزمة "الرئيس القوي".. الصراع في أوكرانيا يعيد تشكيل "رؤية" بايدن

Changed

خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن بعد بدء روسيا العملية العسكرية ضد أوكرانيا (الصورة: غيتي)
يختبر الصراع في أوكرانيا حدود القوة الأميركية وضمانات حملة جو بايدن بأنه كان الأمثل لقيادة الولايات المتحدة على المسرح الدولي.

فتحت العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا فصلاً جديدًا في رئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن لتختبر تطلعاته للدفاع عن الديمقراطية على المستوى العالمي وتضعه في مأزق وسط تراجع الدعم الداخلي له. 

فقد انكشف أمام بايدن مسار مختلف تمامًا عما رسمه عندما بدأت إدارته العام الماضي بأهداف مواجهة النفوذ الصيني المتزايد في العالم وإعادة الاستثمار في الداخل، فيما تحاول بلاده قلب صفحة جائحة كوفيد. وتحدث حينها بايدن عن إقامة علاقة "مستقرة ويمكن التنبؤ بها" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكنه الآن يواجه اندلاع أسوأ قتال في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وعلى الرغم من أن القوات الأميركية ليست متورطة بشكل مباشر، إلا أن الصراع يختبر حدود القوة الأميركية وضمانات حملة بايدن بأنه كان الأمثل لقيادة البلاد على المسرح الدولي.

وقال بايدن يوم الخميس في البيت الأبيض: "نحن نقف في وجه المتنمرين. نحن ندافع عن الحرية". 

ولم تنجح جهوده لمنع التصعيد العسكري من خلال التهديد بفرض عقوبات وفضح الحيلة الروسية. ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن موسكو تخطط للإطاحة بحكومة أوكرانيا واستبدالها بنظام موال لها.

خطط معقدة للتصدي لروسيا

أجبر السيناريو القاتم بايدن على التحول نحو خطط معقدة لمعاقبة روسيا اقتصاديًا وإظهار خطر قيام حكومة بقلب ديمقراطية مجاورة.

وبحسب "أسوشيتد برس"، يعتبر تيموثي نفتالي، المؤرخ في جامعة نيويورك الذي درس رئاسة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، أن "هذه معركة قد تستغرق سنوات". وقال: "يعتمد مستقبل أوروبا على دفع الكرملين ثمن جرائم الحرب. إذا أفلت بوتين من هذا، فما هي الدولة التالية؟".

وأعلن بايدن عقوبات إضافية الخميس، تستهدف البنوك الروسية من خلال تجميد الأصول الموجودة في الدول الغربية والحد من قدرة موسكو على استيراد التكنولوجيا الحيوية مثل أشباه الموصلات.

وقال: "لقد صممنا هذه العقوبات عن قصد لتعظيم التأثير طويل المدى على روسيا وتقليل التأثير على الولايات المتحدة وحلفائنا".

انعكاسات على الأجندة الداخلية 

سيختبر الصراع الصبر الأميركي للعب دور رئيسي في النزاعات الخارجية حتى لو لم تكن القوات الأميركية هي نفسها تقاتل. يواجه بايدن بالفعل معدلات قبول منخفضة، وتعثرت أجندته المحلية بما في ذلك مبادرات التعليم وبرامج المناخ. 

ويمكن أن تسهم الآثار الاقتصادية المترتبة على العقوبات في التضخم وارتفاع أسعار الغاز، في وقت يُنظر فيه بالفعل إلى احتمال فقدان الديمقراطيين السيطرة على الكونغرس في انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

جبهة الغرب الموحدة

وقد يكون الحفاظ على جبهة موحدة مع الحلفاء أمرًا صعبًا أيضًا على الرغم من أن البيت الأبيض قد شدّد على التضامن الدولي، إلا أن الدول الأوروبية عادة ما يكون لديها شهية متباينة لتحدي موسكو وعزل نفسها عن الهبات المالية لحكم القلة.

وهناك خلاف حول ما إذا كان سيتم فصل روسيا عن الشبكة الدولية "سويفت" التي تتيح التحويلات المصرفية العالمية.

وتوقع بايدن أن بوتين "سيختبر عزم الغرب ليرى ما إذا كنا سنبقى معًا. ونحن سوف نفعل".

واعتبر نفتالي أنّ بايدن وهو سياسي يتمتع بخبرة عميقة في السياسة الخارجية والذي تبنى الدور الأمريكي التقليدي المتمثل في ترسيخ التحالف عبر الأطلسي، "مؤهل بشكل فريد تقريبًا لتولي تلك القيادة".

وقال: "إنها تعيد تشكيل رئاسته. وهذا يمنحه فرصة لإثبات الحجج التي تقول إنك بحاجة إلى رئيس يفهم التحالفات ويدرك أنه لا يمكنك المضي قدمًا بمفردك".

صراع الديمقراطية

وكان تعزيز العلاقات الدولية جزءًا من عرض بايدن للناخبين عندما كان يخوض المنافسة ضد الرئيس السابق دونالد ترمب.

وبينما أظهر ترمب دفئًا مع بوتين، صوّر بايدن الرئيس الروسي باعتباره خصمًا في صراع عالمي بين الاستبداد والديمقراطية.

وقال بايدن في خطاب حول السياسة الخارجية خلال حملته الرئاسية: "يريد فلاديمير بوتين أن يخبر نفسه وأي شخص يمكنه أن يخدعه ليصدقه أن الفكرة الليبرالية عفا عليها الزمن - لأنه يخشى قوتها".

وأمس الخميس، وصف الرئيس الأميركي نظيره الروسي بأنه شخص لديه "رؤية شريرة لمستقبل عالمنا"، مكان "تأخذ فيه الدول ما تريد بالقوة".

ويعتبر الصراع في أوكرانيا الجزء الأكثر عنفًا في لعبة شد الحبل حول مستقبل الديمقراطية. كما قدمت الصين نفسها كبديل لليبرالية الغربية، مما يعني أن بايدن يواجه سلطات استبدادية تتعدى على جبهتين.

توسع رقعة الميدان

وتطرح مخاوف من احتمال أن تتحول الحرب في أوكرانيا إلى أزمة أكبر. فقد طال الهجوم الروسي محيط مفاعل تشيرنوبيل، حيث وقعت أسوأ كارثة نووية في التاريخ عام 1986. وقد تسمح الاضطرابات في الموقع، الذي يسيطر عليه الروس الآن، بتسرب الغبار المشع فوق المنطقة أو حتى البلدان المجاورة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة عن هجوم تشيرنوبيل: "هذا إعلان حرب ضد أوروبا بأكملها".

واقترح النائب آدم كينزينجر، الجمهوري من إلينوي، أن ذلك "سيؤدي بالتأكيد إلى إطلاق المادة 5"، الالتزام الدفاعي المتبادل لحلف شمال الأطلسي.

واستند بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي في المنطقة إلى المادة 4، التي تتطلب التشاور عندما تخشى الدول أن أراضيها تحت التهديد، علمًا أن أوكرانيا نفسها ليست عضوًا في التحالف.

وتعهد بايدن بأن الولايات المتحدة "ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو بالقوة الكاملة للقوة الأميركية".

أزمة البيت الداخلي

وقال دوغلاس برينكلي، المؤرخ الرئاسي في جامعة رايس لـ "أسوشيتد برس": "إن بايدن يجب أن يكون متحمسًا وقاسًيا ولكن لا يدع الوضع ينهار نحو الحرب العالمية الثالثة". وأضاف: "على بايدن أن ينظر إلى سياسات الوضع". سوف يرسمه الجمهوريون على أنه الرئيس الذي تسبب في ذلك.

وأشاد ترمب نفسه، الذي لا يزال مؤثرًا في الحزب الجمهوري، ببوتين ووصفه بأنه "ذكي جدًا" في تعامله مع أوكرانيا.

في المقابل، يعاني بايدن بالفعل من انخفاض الدعم الداخلي. بشكل عام، يوافق 44% من الأميركيين على وظيفته كرئيس، بينما يعارض 55%، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته وكالة "أسوشيتد برس- أن أو آر سي".  

ووجد استطلاع سابق أجرته الوكالة في يناير/ كانون الثاني الماضي أن 25% فقط من الأميركيين يعتقدون أن "الزعيم القوي" كانت عبارة تصف بايدن للغاية أو بشكل جيد للغاية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close