السبت 4 مايو / مايو 2024

أزمة اللجوء تزداد اتساعًا.. ماذا يجري في سيفيرودونيتسك الأوكرانية؟

أزمة اللجوء تزداد اتساعًا.. ماذا يجري في سيفيرودونيتسك الأوكرانية؟

Changed

تقرير على "العربي" حول مواصلة القوات الروسية هجومها للسيطرة على سيفيرودونيتسك (الصورة: غيتي)
أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن تداعيات الحرب في أوكرانيا على العالم تزداد سوءًا وقد أثرت على 1,6 مليار شخص.

مع تركز العملية العسكرية الروسية في الشرق الأوكراني، وتصميم كييف على عدم الدخول في مفاوضات مع موسكو حتى "تحقيق النصر عليها"، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، أن تداعيات الحرب في أوكرانيا على العالم تزداد سوءًا وقد أثرت على 1,6 مليار شخص.

وأوضح غوتيريش وهو يقدم التقرير الثاني للأمم المتحدة حول تداعيات العملية العسكرية المستمرة منذ 24 فبراير/شباط الماضي، أن تأثير الحرب على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل شامل وخطير ومتسارع.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن "الحرب تهدد بالنسبة إلى الناس في كل أنحاء العالم بإطلاق موجة غير مسبوقة من الجوع والبؤس مخلّفة فوضى اجتماعية واقتصادية".

تراجع للقوات الأوكرانية

وحول آخر تطورات المعارك شرقًا، أفاد حاكم منطقة في شرق أوكرانيا لموقع "آر.بي.سي-أوكرانيا" الإعلامي، اليوم الأربعاء، بأن القوات الأوكرانية تراجعت بسبب القصف الروسي لمدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد وتسيطر الآن على ضواحيها فقط.

ونُقل عن المسؤول سيرهي غايداي قوله إن القوات الخاصة الأوكرانية شنت هجومًا مضادًا قبل أيام وطهرت ما يقرب من نصف المدينة، لكن لم يكن من المنطقي لها البقاء حين بدأت روسيا في تسوية المنطقة بالأرض بالقصف والضربات الجوية.

وأضاف أن قوات بلاده تسيطر الآن مجددًا على أطراف المدينة فقط. لكن القتال لا يزال مستمرًا، مشيرًا إلى أن الجيش الأوكراني يدافع عن سيفيرودونيتسك ومن المستحيل القول إن الروس يسيطرون على المدينة بشكل كامل، حسب تعبيره.

واستطاع الجيش الروسي التقدم نحو مدينة سيفيرودونتسك، التي تتعرض للقصف منذ أسابيع، إضافة إلى أنها تشهد حرب شوارع الآن.

وتتعرض سيفيرودونتسك، المدينة التي كانت تضم 100 ألف نسمة قبل الحرب، لقصف الجيش الروسي والانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون إلى جانبها بالمدفعية منذ أسابيع، حيث قتل عشرات المدنيين هناك.

وتقع سيفيرودونتسك وليسيشانك على بعد أكثر من 80 كلم شرق كراماتورسك، التي أصبحت المركز الإداري لدونباس الأوكرانية، منذ أن استولى الانفصاليون المدعومون من موسكو على الجزء الشرقي من هذا الحوض الكبير عام 2014.

لجوء 7 ملايين أوكراني

في غضون ذلك، ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من سبعة ملايين شخص عبروا الحدود من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب.

وكشفت بيانات المفوضية، اليوم الأربعاء، أن سبعة ملايين و23559 عملية عبور للحدود سُجلت منذ بدء الهجوم.

وأضافت أن عدد الأوكرانيين الذين جرى تسجيلهم كلاجئين في مختلف أرجاء أوروبا بلغ أربعة ملايين و712076 واستقبلت بولندا وروسيا مولدوفا أكبر عدد منهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close