الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أزمة الموانئ الأوكرانية.. إيطاليا تحذّر من "موت الملايين" جراء الحصار

أزمة الموانئ الأوكرانية.. إيطاليا تحذّر من "موت الملايين" جراء الحصار

Changed

إضاءة سابقة حول تحذير برنامج الأغذية العالمي من حدوث مجاعة بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: رويترز)
حذر وزير الخارجية الإيطالي من أن عرقلة صادرات القمح تعني إبقاءها رهينة وتنفيذ الإعدام على ملايين الأطفال والنساء.

حذّر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الأربعاء، من أنّ الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية والمعرقل لصادرات القمح قد يتسبب بوفاة "ملايين" الأشخاص.

واعتبر دي مايو أنّ الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة لحلحلة الوضع، مشيرًا إلى أنهم ينتظرون من روسيا مؤشرات واضحة وملموسة "لأن عرقلة صادرات القمح يعني إبقاءها رهينة والحكم بالإعدام على ملايين الأطفال والنساء والرجال".

وكان وزير الخارجية الإيطالي يتحدث في ختام مؤتمر وزاري حول الأمن الغذائي في الدول المتوسطية بمشاركة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وألمانيا التي تتولى راهنًا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع إلى جانب أطراف أخرى.

ولا يمكن لأوكرانيا اللاعب الرئيسي في السوق العالمية للحبوب، تصدير محاصيلها العالقة حاليًا في مرافئها بسب الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها.

"ضمان سلامة السفن"

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن بلاده "مستعدّة" لضمان سلامة السفن التي تنقل حبوبًا والتي تغادر الموانئ الأوكرانية، بالتعاون مع تركيا. 

وقال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو: "نحن جاهزون لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية (...) بالتعاون مع زملائنا الأتراك".

ووصل لافروف مساء الثلاثاء إلى أنقرة للبحث في إنشاء ممرات آمنة لتسهيل تصدير الحبوب إلى البحر الأسود.

وعرضت تركيا، بناءً على طلب من الأمم المتحدة، مساعدة لمرافقة هذه القوافل من الموانئ الأوكرانية، رغم وجود ألغام كُشف عن بعضها قرب السواحل التركية، وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا.

واعتبر تشاوش أوغلو أن "خطة الأمم المتحدة منطقية وقابلة للتحقيق. على أوكرانيا وروسيا قبولها". وكانت أوكرانيا، وهي رابع أكبر مصدّر للذرة في العالم، على وشك أن تصبح ثالث أكبر مصدّر للقمح في العالم قبل أن يبدأ التدخل العسكري الروسي.

وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب قد أعلن، في المؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي، أن ارتفاع أسعار الوقود ومنتجات أساسية أخرى يفاقم الأزمة في بلاده.

وقال الوزير اللبناني: "الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف بأي ثمن"، مضيفًا: إذا لم يكن ذلك ممكنًا فإن "الأطراف المعنية يجب أن تخضع لضغوط للسماح بتصدير آمن للحبوب ومنتجات أساسية أخرى بدون أي تأخير".

وأضاف: "لا يمكن للعالم أن يبقى تحت رحمة أزمات عسكرية في أوروبا أو مناطق أخرى في العالم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close