الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أزمة ليبيا.. انقطاع التيّار الكهربائي يضاعف معاناة المواطنين

أزمة ليبيا.. انقطاع التيّار الكهربائي يضاعف معاناة المواطنين

Changed

إضاءة في "شبابيك" على أزمة انقطاع التيار الكهربائي في ليبيا ومعاناة الناس هناك (الصورة: الأناضول)
لم يعد الليبيون يهتمون بالأزمة السياسية وحالة الانقسام في بلادهم، ولا يفكرون إلا بعودة التيار الكهربائي إلى منازلهم.

تتضاعف معاناة الليبيين في العاصمة طرابلس مع أزمة انقطاع التيار الكهربائي وهم يعيشون في بلد غني يملك أكبر احتياطي نفطي في إفريقيا. ومع ذلك يعيشون ساعات طويلة مع انقطاع التيّار الكهربائي. 

وهو الأمر الذي يدفعهم للخروج في احتجاجات يومية وعلى وجه الخصوص مع ظاهرة ارتفاع الحرارة التي يشهدها العالم. وفي اعتقاد الناس هناك أن هذه الأزمة ليست ناتجة من عطل تقني بل من أعطاب السياسة المزمنة في بلدهم. 

ويقول أحد المواطنين لـ"العربي"، إنهم يعيشون في ليبيا مع أزمات كثيرة وليست الكهرباء فقط إلا واحدة منها.

عدم اكتراث بالسياسة 

وتشير أصوات المحركات المولدة الخاصة للكهرباء إلى حجم تواجد الأزمة في العاصمة، على الرغم من توقف أصوات الرصاص في هدنة سياسية لم يعد الناس يكترثون لها.

كما أن إصلاح تلك المحركات، في حال توقفها، صار الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لهم. ويقول أحمد وهو رب أسرة ويُعاني أحد أطفاله من المرض: إن الدولة غائبة تمامًا.

ويقول الصحافي المختص في شؤون الكهرباء والطاقة أحمد الكسكاس لـ"العربي" من مصراتة: إن إشكالية الكهرباء في ليبيا ليست جديدة، بل هي مستمرة منذ 8 سنوات، فعام 2014 بدأت هذه المشكلة تدريجيًا بانقطاع في حدود الساعة أو الساعتين في اليوم، حتى وصل عدد ساعات انقطاع التيّار لأكثر من ثلاثة أرباع اليوم.

وتفاقمت مشاكل الكهرباء بشكل كبير، بحسب الصحافي الليبي، وهناك عدة أسباب لها، منها المشكلة الأساسية المتمثلة في انسداد الأفق السياسي والتصارع الحاصل في البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close