الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

أزمة مؤسسة النفط الليبية.. دعوة أممية إلى عدم تسييس الملف

أزمة مؤسسة النفط الليبية.. دعوة أممية إلى عدم تسييس الملف

Changed

نافذة على "العربي" حول دلالات تعيين بن قدارة على رأس المؤسسة الوطنية للنفط (الصورة: الأناضول)
اقتحمت قوة مسلحة تابعة لحكومة الوحدة الوطنية مقر المؤسسة الوطنية للنفط لتعيين مجلس إدارة جديد، فيما رفضت لجنة الطاقة في البرلمان قرار إقالة رئيس المؤسسة.

على ضوء التوتر الأخير بعد إقالة رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، دعت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إلى "عدم تسييس" مؤسسة النفط الليبية، مؤكدة على أهمية وجود مؤسسات موحدة ومستقلة ومستقرة في البلاد.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في مؤتمر صحافي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك: "المستشارة الخاصة للأمين العام ستيفاني ويليامز على اتصال بالأطراف المعنية حول هذا الموضوع".

ورفض رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، الأربعاء، قرار إعفائه من منصبه الصادر عن حكومة الوحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، معتبرًا إياها "منتهية الولاية".

كما اقتحمت قوة مسلحة وملثمة تابعة لحكومة الوحدة الوطنية مقر المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لتعيين مجلس إدارة جديد، فيما رفضت لجنة الطاقة في البرلمان قرار إقالة رئيس المؤسسة.

بدورها، اعتبرت وزارة النفط والغاز الليبية في بيان، أن "قرار تكليف مجلس إدارة جديدة للمؤسسة تم بطريقة قانونية كاملة صادر عن مجلس الوزراء ولا مجال إلا لتنفيذ القرار".

مؤسسات موحدة ومستقلة

ولفت حق إلى أن من المهم أن تتواجد في ليبيا مؤسسات موحدة ومستقلة ومستقرة، بما في ذلك مؤسسة النفط الليبية، ونحن نسعى معهم إلى التوصل لاتفاق في هذا الصدد.

ومضى قائلًا: "يجب أن نضع في حسباننا أن الأمم المتحدة تدعم وحدة واستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط ونريد من جميع الأطراف الإحجام عن تسييسها وكذلك الإحجام عن أي خطوات أحادية الجانب".

وتابع: "النفط في ليبيا يخص كل الليبيين ولا يجب استخدامه كأداة من أجل اكتساب نقاط سياسية، ولذلك نريد من كل الأطراف الابتعاد عن الخطابات الأحادية والاستفزازية حتى تتمكن ليبيا من السير على طريق الاستقرار والأمن".

والثلاثاء، أعلنت حكومة الوحدة الليبية إعادة تشكيل إدارة مؤسسة النفط، وتعيين فرحات عمر بن قدارة رئيسًا لها بدلًا لصنع الله.

وقال صنع الله، في مقطع فيديو نشرته المؤسسة عبر فيسبوك، إن "الحكومة منتهية الولاية وهناك حكومة أخرى معيَنة من البرلمان"، في إشارة لحكومة فتحي باشاغا المعينة من مجلس النواب في طبرق منذ مارس/ آذار الماضي.

وتأتي الإقالة في ظل خلاف حول الصلاحيات بين وزير النفط محمد عون، الذي يعتبر مؤسسة النفط تعمل تحت رقابة وإشراف وتوجيه الوزارة، وصنع الله المصر على استقلالية المؤسسة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close