الأحد 19 مايو / مايو 2024

أزمة متواصلة.. روسيا تعتبر خطة غزو أوكرانيا "دعاية أميركية خبيثة"

أزمة متواصلة.. روسيا تعتبر خطة غزو أوكرانيا "دعاية أميركية خبيثة"

Changed

مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين (غيتي)
مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين (غيتي)
اعتبر مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين أن ما يحدث بشأن الحديث عن غزو أوكرانيا هو "دعاية خبيثة من قبل وزارة الخارجية الأميركية".

أكد مدير المخابرات الخارجية الروسية، اليوم السبت، أن بلاده لا تخطط لغزو أوكرانيا، معتبرًا في الوقت ذاته أنّ التلميحات بخلاف ذلك هي "دعاية أميركية خبيثة".

وجاءت تصريحات المسؤول الأمني الروسي في خضم الاتهامات الغربية لموسكو بالاستعداد لشن هجوم على الجارة أوكرانيا، وذلك في الوقت الذي يتحدث فيه حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة عن "تحركات غير عادية" للقوات الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

"طمأنة الجميع"

وبشأن استعداد موسكو لشن هجوم عسكري ضد أوكرانيا، قال سيرغي ناريشكين مدير المخابرات الخارجية الروسية في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي: "أريد طمأنة الجميع. لن يحدث شيء من هذا القبيل".

وأكدت روسيا في تصريحات سابقة أنّ لها الحرية في نقل قواتها داخل أراضيها، وأن مثل هذه التحركات لا ينبغي أن تكون مدعاة للقلق.

وأضاف ناريشكين: "كل ما يحدث حول هذا الموضوع الآن هو بالطبع دعاية خبيثة من قبل وزارة الخارجية الأميركية".

تصاعد التوتر

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أن "كل الخيارات" مطروحة للرد على الحشد العسكري الروسي "الكبير وغير المعتاد" قرب الحدود مع أوكرانيا، وفق تصريحات مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية كارين دونفريد.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو حول الملف الأوكراني. ويعبّر مسؤولون أميركيون عن مخاوفهم من هجوم محتمل من روسيا على جارتها الجنوبية. وينفي الكرملين هذه المخاوف ويصفها بأنها "لا أساس لها".

وتتهم موسكو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" وأوكرانيا بارتكاب تصرفات استفزازية وغير مسؤولة، مشيرة إلى إمدادات الأسلحة الأميركية لأوكرانيا واستخدام كييف لطائرات مسيّرة ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا، علاوة على التدريبات العسكرية لحلف الأطلسي بالقرب من حدودها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close