Skip to main content

أستراليا المفتوحة.. البيلاروسية أرينا سبالينكا تحتفظ بلقب البطولة

السبت 27 يناير 2024
لعبت أرينا سبالينكا المباراة النهائية دون خسارة أي مجموعة - رويترز

فازت اللاعبة أرينا سبالينكا من بيلاروسيا على منافستها الصينية تشينغ قينوين 6-3 و6-2 لتحتفظ بلقب فردي السيدات في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس اليوم السبت.

وبهذا الإنجاز أصبحت المصنفة الثانية سبالينكا أول لاعبة تحتفظ باللقب في ملاعب ملبورن بارك منذ مواطنتها فيكتوريا أزارينكا في 2013 بعد أن قدمت أداء متميزًا بكل المقاييس طوال أولى البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي.

وخاضت سبالينكا المباراة النهائية دون خسارة أي مجموعة وحافظت على هذا التميز لتنضم إلى أشلي بارتي وسيرينا وليامز وماريا شارابوفا ولينزي دافنبورت اللواتي حققن الإنجاز منذ 2000.

وبفضل كرات أرضية هائلة تفوقت سبالينكا تمامًا على منافستها الصينية المصنفة 12 لتحسم مباراة اللقب سريعًا في ملعب رود ليفر.

وكسرت سبالينكا (25 عامًا) إرسال تشينغ مبكرًا بينما شاهد الآلاف من المشجعين الصينيين في الملعب والملايين في الوطن سبالينكا تتقدم على لاعبتهم 3-صفر.

فوز بعد سيطرة واضحة

ولم ترفع أعلام بيلاروسيا في الملعب بسبب حظر فرض عليها نتيجة دورها في الاجتياح الروسي لأراضي أوكرانيا. لكن سبالينكا تتمتع بشعبية كبيرة في ملبورن بارك واستغلت هذه الأجواء في حسم المجموعة الأولى لصالحها.

ومع استمرار المباراة وهي الثانية بين اللاعبتين تحسن تدريجيًا أداء اللاعبة الصينية (21 عامًا) وزادت ثقتها بنفسها بينما أنقذت أربع نقاط لحسم المجموعة وسط تشجيع كبير من الجمهور الصيني.

وفي الشوط الأول من المجموعة الثانية كسرت سبالينكا إرسال منافستها التي بدأت تدرك أنها لن تتمكن من السير على خطى مواطنتها لي نا التي فازت بلقب البطولة في 2014.

اللاعبة الصينية تشينغ قينوين- رويترز

ثم حسمت حاملة اللقب المجموعة والمباراة بضربة أمامية ناجحة رغم تراجعها قليلًا في شوط إرسالها الأخير.

وكانت هذه أول مباراة نهائية تشهد سيطرة واضحة لأحد طرفيها منذ فوز أزارينكا 6-3 و6-صفر على شارابوفا في نهائي 2012.

وقالت سبالينكا بعد التتويج: "أسبوعان رائعان. لم أتصور نفسي أرفع جائزة البطولة مرة ثانية".

وأضافت: "أود أن أوجه التهنئة إليك قينوين بسبب أدائك الرائع هنا على مدار أسبوعين في أستراليا. أعرف أن الهزيمة في المباراة النهائية صعبة لكنك لاعبة رائعة. أنت لاعبة شابة وستصعدين للنهائي مرات عدة وستنجحين". 

بدورها، قالت تشينغ: "هذه أول مباراة نهائية أخوضها وأشعر ببعض الأسف. لكن هذا هو الحال."

وأضافت: "لدي أحاسيس متضاربة كثيرًا لأنه كان من الممكن أن أقدم أداء أفضل مما قدمته خلال هذه المباراة."

المصادر:
رويترز
شارك القصة