الخميس 9 مايو / مايو 2024

"أسواق جديدة".. روسيا تؤكد تصدير 7 آلاف طن من الحبوب في زاباروجيا

"أسواق جديدة".. روسيا تؤكد تصدير 7 آلاف طن من الحبوب في زاباروجيا

Changed

تقرير يتناول اتفاق تصدير الحبوب الذي جرى برعاية تركية وبإشراف الأمم المتحدة (الصورة: الأناضول)
انفرجت أزمة الحبوب العالمية مع بدء خروج الشحنات من الموانئ الأوكرانية، بموجب اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لاستئناف تصدير الحبوب.

أفادت سلطات زاباروجيا المعينة من قبل موسكو، اليوم السبت، بأن الجزء الخاضع لسيطرة روسيا من المنطقة الواقعة بجنوب شرق أوكرانيا يصدر ما يصل إلى سبعة آلاف طن من الحبوب يوميًا.

وأوضح يفجيني باليتسكي، رئيس الإدارة المعينة من قبل روسيا هناك، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من زاباروجيا ينقل ما يصل إلى 5000 طن من الحبوب يوميًا عن طريق السكك الحديدية وما بين 1500 و2000 طن يوميًا بالشاحنات، لكنه لم يحدد وجهة الصادرات.

وتتهم أوكرانيا روسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، بسرقة الحبوب من الأراضي التي استولى عليها الجيش الروسي منذ بدء الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، فيما تنفي موسكو هذا الاتهام.

وأضاف باليتسكي، أن الإمدادات ستتزايد عندما يبدأ ميناء بيرديانسك الأوكراني الخاضع لسيطرة روسيا على بحر آزوف في التعامل مع الحبوب قريبًا.

ومضى باليتسكي قائلًا: "القضية على وشك أن تحل، وسنبدأ أيضًا في تحميل البضائع الجافة إلى تركيا، سيتمكن المزارعون من بيع حبوبهم إلى تركيا والسعودية والشرق الأوسط ومصر، وهي الأسواق الأساسية".

ولفت باليتسكي، إلى أن المنطقة حصدت 1.5 مليون طن من الحبوب، مضيفا أنها لم تحصل بعد على الأسمدة لموسم الزراعة القادم.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قال باليتسكي إن الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من زاباروجيا أبرم صفقات لبيع الحبوب إلى العراق وإيران والسعودية.

27 سفينة أبحرت

وانفرجت أزمة الحبوب العالمية مع بدء خروج الشحنات من الموانئ الأوكرانية، بموجب اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لاسئتناف تصدير الحبوب من هذا البلد الذي يتعرض لهجوم عسكري من قبل روسيا للشهر السادس على التوالي.

ووقعّت روسيا وأوكرانيا بوساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة الشهر الفائت، اتفاقًا يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ بداية الحرب.

ووفقًا لوزارة الدفاع التركية، فإن العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، بموجب اتفاق الحبوب المذكور وصل إلى 27 اليوم السبت.

وتعتبر أوكرانيا وروسيا من أكبر الدول في العالم المصدرة للقمح الذي تشهد أسعاره ارتفاعًا كبيرًا بسبب الحرب، وأدى تعطل تدفق شحنات الحبوب من أوكرانيا، إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في المواد الغذائية في إفريقيا والشرق الأوسط.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close