السبت 18 مايو / مايو 2024

"أضرار بسيطة".. هجوم بـ 6 صواريخ يستهدف مصفاة نفط في أربيل

"أضرار بسيطة".. هجوم بـ 6 صواريخ يستهدف مصفاة نفط في أربيل

Changed

تقرير عن استهداف طهران ما قالت إنه "مركز للموساد" في أربيل (الصورة: تويتر)
سقطت الصواريخ على بعد حوالي 5 كيلومترات من مصفاة كوروكوسك للنفط، وهي واحدة من أهم مصافي الإقليم ذي الحكم الذاتي والغني بالنفط.

أفاد جهاز "مكافحة الإرهاب" في إقليم كردستان شمالي العراق، اليوم الأحد، بسقوط ستة صواريخ قرب مصفاة نفط في محافظة أربيل عاصمة الإقليم، وهو الهجوم الثاني من نوعه خلال شهر.

وذكرت مصادر أن "صاروخين سقطا داخل المصفاة وبالتحديد في محطة تسمى بالمحطة السادسة"، وخلفا أضرارًا بسيطة إثر حريق اندلع، لكن "تمّت السيطرة على الوضع بسرعة".

وسقطت الصواريخ على بعد حوالي 5 كيلومترات من مصفاة كوروكوسك للنفط، وهي واحدة من أهم مصافي الإقليم ذي الحكم الذاتي والغني بالنفط، وتقع في شمال غربي محافظة أربيل، كما أفاد مسؤول محلي لوكالة "فرانس برس".

بدورها، ذكرت خلية الإعلام و التوعية في وزارة البيشمركة بإقليم كردستان، أن الصواريخ أطلقت من حدود ناحية برطلة التابعة لقضاء الحمدانية في محافظة نينوى باتجاه قضاء خبات، وسقطت الصواريخ الستة بين الزاب الكبير وقضاء خبات الواقع إلى الغرب من أربيل.

لا خسائر بشرية

وأضافت أنه بحسب المعلومات لم تسفر عن سقوط الصواريخ أية خسائر بشرية، مشيرة إلى فتح الأجهزة الأمنية تحقيقًا بهذا الخصوص، مؤكدة أن "هذه المنطقة قد تعرضت عدة مرات لهذه الهجمات بصواريخ كاتيوشا".

وكانت ثلاثة صواريخ قد سقطت قرب نفس المصفاة في السادس من أبريل/ نيسان الماضي، من دون أن تتسبب في سقوط ضحايا أو أضرار.

وقالت مصادر في حكومة إقليم كردستان لـ"رويترز" حينها إن المصفاة مملوكة لرجل الأعمال باز كريم برزنجي الرئيس التنفيذي لشركة "كار غروب" للطاقة.

وفي مارس/ آذار، هاجمت إيران أربيل بأكثر من عشرة صواريخ بالستية في هجوم هو الأول من نوعه على عاصمة الإقليم الذي يتمتع بقدر من الحكم الذاتي وبدا أن الهجوم يستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها. وأصيب شخص واحد في الهجوم.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في بيان لاحق، مسؤوليته عن الهجوم، لافتًا إلى أنه استهدف مركزًا للموساد الإسرائيلي على حد قوله.

وعلى مدار الأشهر الأخيرة تتعرض أربيل لهجمات صاروخية، وأخرى بواسطة طائرات مسيّرة محملة بالمتفجرات بصورة متكررة، وتستهدف في الغالب قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة عسكرية داخل المطار.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close