الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

دراسة تحذر من خطر المشروبات الغازية على النساء.. ما علاقة سرطان الكبد؟

دراسة تحذر من خطر المشروبات الغازية على النساء.. ما علاقة سرطان الكبد؟

Changed

فقرة سابقة ضمن برنامج "شبابيك" حول أضرار المشروبات الغازية (الصورة: غيتي)
أشارت دراسة حديثة إلى أن شرب قارورة من الصودا المحلاة يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85%. 

توصلت دراسة أميركية إلى أن شرب المشروبات الغازية بشكل يومي يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

فبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لاحظ فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن مجموعة نحو 100 ألف سيدة أميركية فوق سن الخمسين تمت متابعتهن لأكثر من 20 عامًا.

ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد

وتبين بحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة "جاما نتورك أوبن" أن النساء اللائي شربن عبوة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة يوميًا كن أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بسرطان الكبد في ذلك الوقت مقارنة بالنساء اللواتي شربن أقل من واحدة في الأسبوع.

وكانت النساء اللائي يشربن الصودا بشكل يومي أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة باللائي يشربن الصودا ثلاث مرات أو أقل في الشهر. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الخطر الإجمالي للوفاة لا يزال منخفضًا للغاية. 

وأضاف المؤلفون أنه على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فإن بعض "المسارات المحتملة" تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

ولم يلاحظ أي ارتباط بين سرطان الكبد وشرب المشروبات المحلاة صناعيًا، على الرغم من المخاوف من أن هذه المشروبات تحتوي على مادة الأسبارتام التي قد تكون مرتبطة بتكوين الأورام.

مشروبات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر

وغالبًا ما تكون المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مصدرًا للسعرات الحرارية ما يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، والتي تعد بحد ذاتها عامل خطر للإصابة بالسرطان وأمراض الكبد.

وكانت المتخصصة في مجال التغذية نادين رياشي قد أشارت في حديث سابق إلى "العربي" إلى أن كوبًا واحدًا من المشروبات الغازية يعادل 8 ملاعق صغيرة من السكر، بما يعادل 120 سعرة حرارية.

ولفتت إلى أن تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الكافيين، تسبب التوتر وقلة النوم وعدم امتصاص الجسم لمواد كثيرة مثل الحديد والكالسيوم.

كما أكدت رياشي ضرورة الابتعاد عن هذه المشروبات لتجنب أمراض السكري والسرطان والسمنة. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close