الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أعاد الجائزة لمهدها الاسكندنافي.. النرويجي فوسه يفوز بنوبل للآداب

أعاد الجائزة لمهدها الاسكندنافي.. النرويجي فوسه يفوز بنوبل للآداب

Changed

يكتب فوسه بلغة نينوشك اللغة النرويجية الجديدة
يكتب فوسه بلغة نينوشك اللغة النرويجية الجديدة - غيتي
كرّمت الأكاديمية السويدية يون فوسه البالغ من العمر 64 عامًا "لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تمنح صوتًا لما لا يمكن البوح به".

أعلنت "الأكاديمية السويدية" في ستوكهولم اليوم الخميس، فوز الكاتب النرويجي يون فوسه بـ"جائزة نوبل للآداب" لعام 2023.

وأعاد فوز فوسه جائزة نوبل للآداب إلى مهدها الإسكندنافي، بعد أكثر من 10 سنوات على منح جائزة الأدب للسويدي توماس ترانسترومر.

وكرّمت الأكاديمية السويدية الكاتب البالغ من العمر 64 عامًا "لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تمنح صوتًا لما لا يمكن البوح به".

ويكتب فوسه بلغة نينوشك اللغة النرويجية الجديدة.

وأضافت الأكاديمية أنّ أعمال فوسه "تمزج بين طبيعة خلفيته النرويجية مع التقنية الفنية-الأدبية". ونوّهت بـ"كشفه عن القلق الإنساني والتناقض في الجوهر البشري" في أعماله التي ناهزت 40 عملًا.

من جهته، قال يون فوسه في بيان: "أشعر بالسعادة الغامرة والامتنان. اعتبر أنّها جائزة للأدب الذي يهدف قبل كل شيء إلى أن يكون أدبًا، من دون أي اعتبار آخر".

من هو يون فوسه؟

يون فوسه من مواليد 29 سبتمبر/ أيلول 1959 في هوغيسوند بالنروج.

عام 1983، أصدر روايته الأولى بعنوان "أحمر، أسود"، وتلتها أعمال مختلفة في الرواية والمسرح وكتب الأطفال. وعرضت مسرحيته الأولى "ولن نفترق أبدًا" ونشرت عام 1994.

وفي الفترة الممتدة من عام 2019 إلى 2021، أصدر فوسه سباعيته: "الاسم الآخر" وهي عبارة عن كتابَين، و"أنا هو الآخر" في ثلاثة كتب، و"اسم جديد" في كتابَين.

وتُرجمت أعماله إلى أكثر من أربعين لغة.

تُرجمت أعمال فوسه إلى أكثر من أربعين لغة
تُرجمت أعمال فوسه إلى أكثر من أربعين لغة- غيتي

هو كاتب متنوّع الاهتمامات ذو توجّه نخبوي، ومن أكثر الكتّاب الأحياء الذين تُؤدى مسرحياتهم في أوروبا.

ووفقًا لسيرته الذاتية التي نشرتها الأكاديمية، يتشارك فوسه في أعماله المشابهة لأعمال سامويل بيكيت، في الرؤية المتشائمة للأسلاف.

برز ككاتب مسرحي على الخشبة الأوروبية، بفضل مسرحيته "Someone is going to come" التي تولّى إخراجها المسرحي كلود ريجي عام 1999 في باريس.

ونال فوسه العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة، منها: "جائزة أيسن الدولية" عام 2010، و"الجائزة الأوروبية للآداب" عام 2014، و"وسام القديس أولاف الملكي" عام 2011، وهو أعلى امتياز في النرويج، ووسام الاستحقاق الوطني من فرنسا عام 2003.

وتُرجمت روايتان له إلى اللغة العربية، وهما "صباح ومساء" التي صدرت عن "منشورات الكرمة" في 2020، و"ثلاثية" التي صدرت عن دار النشر نفسه هذا العام.

ويستلم فوسه جائزته  إلى جانب الفائزين بجوائز نوبل للعام الحالي، في حفلٍ يُقام في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في ذكرى رحيل مؤسس الجائزة ألفرد نوبل عام 1896.

منذ إنشاء جائزة نوبل للآداب، نالت 17 امرأة الجائزة من أصل إجمالي الفائزين به البالغ 119. ومُنحت الجائزة لـ16 فرنسيًا، ولعربي وحيد هو المصري نجيب محفوظ عام 1988.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close