الجمعة 17 مايو / مايو 2024

أعدمتهم "داعش".. تشييع 78 شخصًا عثر على جثثهم في مقبرة جماعية بالعراق

أعدمتهم "داعش".. تشييع 78 شخصًا عثر على جثثهم في مقبرة جماعية بالعراق

Changed

الخبير في الجماعات الإسلامية فيصل الشريف يشرح لـ"العربي" أسباب عودة هجمات تنظيم "الدولة" (الصورة: وسائل التواصل)
جرت مراسم تشييع في بغداد، وأخرى في مدينة النجف، لدفن 78 من ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية أُعدموا عام 2014.

نظمت السلطات العراقية الثلاثاء، مراسم تشييع جثامين 78 من ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية أُعدموا عام 2014، وتم التعرف على هوياتهم بفحص للحمض النووي، بعدما عثر عليهم في مقبرة جماعية قرب سجن بادوش، شمال البلاد.

وفي يونيو/ حزيران 2014، خلال سيطرته على مناطق واسعة في شمال العراق وسوريا المجاورة، نقل تنظيم الدولة الإسلامية نحو 600 رجل كانوا معتقلين في سجن بادوش العراقي، في شاحنات إلى واد، قبل أن يقوم عناصره بإطلاق النار عليهم.

وجرت الثلاثاء مراسم تشييع في بغداد، وأخرى في مدينة النجف، لدفن 78 من ضحايا سجن بادوش، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي العاصمة بغداد، أمام نصب الشهيد، شيع الضحايا في توابيت مغطاة بالعلم العراقي وضعت في سيارات الجيش على أنغام عزفتها فرقة عسكرية.

وكان من بين أقارب الضحايا خالد جبار العزاوي (43 عامًا) الذي وقف عند مبنى الطب العدلي في مدينة النجف بانتظار تشييع جثمان ابن عمه الذي سيدفن في مقبرة وداي السلام، قرب مرقد الإمام علي بن أبي طالب.

وقال العزاوي لفرانس برس: "نشعر بألم، لكن من جانب آخر حصلنا على رفات له لتزوره عائلته على الأقل".

تشييع رمزي لرفات الشهداء

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وزير الصحة صالح الحسناوي أنه "بمناسبة تحديد 78 من رفات شهداء سجن بادوش الذين تم إعدامهم بدم بارد من قبل عصابات داعش الإرهابية المجرمة، تمت إقامة تشييع رمزي لرفات الشهداء واستذكار هذه الفاجعة الأليمة".

وقال مدير عام دائرة الطب العدلي الطبيب زيد علي عباس متحدثًا من النجف لفرانس برس: "تم التعرف كمرحلة أولى على 78 حالة من أصل 605 حالات".

ورغم العثور على أول مقبرة جماعية عام 2017، استخرجت الرفات في عام 2021، في ظل إجراءات بطيئة ومتعبة تتعلق بفحص الحمض النووي بهدف التعرف على جثث الضحايا.

وارتكب الجهاديون في سجن بادوش "جرائم ضد الإنسانية"، وفقًا لفريق تابع للأمم المتحدة مسؤول عن التحقيق في انتهاكات تنظيم الدولة الإسلامية، مشيرًا إلى "إعدام حوالي 1000 سجين، على أيدي عناصر تنظيم الدولة داخل السجن وفي مواقع أخرى".

ونفّذ تنظيم الدولة الإسلامية هجمات متلاحقة عام 2014 وارتكب جرائم "إبادة جماعية" في العراق، بحسب الأمم المتحدة، وهي من أخطر الجرائم وفق القانون الدولي.

ففي ديسمبر/ كانون الأول 2021، نظم تشييع في شمال العراق حيث دفن 41 ضحية من الأقلية الأيزيدية، عثر عليهم في مقبرة جماعية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close