الجمعة 24 مايو / مايو 2024

أفغانستان.. الفتيات خارج المدارس للعام الثالث على التوالي

أفغانستان.. الفتيات خارج المدارس للعام الثالث على التوالي

Changed

منعت طالبان النساء الأفغانيات من ارتياد الجامعات في ديسمبر 2022- إكس
منعت طالبان النساء الأفغانيات من ارتياد الجامعات في ديسمبر 2022 - إكس
تعتبر أفغانستان، التي تسيطر على الحكم فيها حركة طالبان، الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع فيها الفتيات من الدراسة بعد المرحلة الابتدائية.

لا تزال المرأة الأفغانية تعاني من حرمانها من حقها في التعليم، في ظل سيطرة حركة طالبان على الحكم في البلاد، فقد بدأ الموسم الدراسي اليوم الأربعاء فيما تمنع السلطات الفتيات للسنة الثالثة على التوالي من ارتياد المدارس الثانوية. 

وأعلنت وزارة التربية الثلاثاء، أن الموسم الدراسي في المؤسسات الابتدائية والثانوية سينطلق الأربعاء، الذي يصادف اليوم الأول من السنة الأفغانية.

أما الجامعات الأفغانية التي منعت منها النساء في كانون الأول/ ديسمبر 2022، فقد انطلق موسمها الدراسي قبل فترة قصيرة.

وبعد عودتها إلى الحكم وإحكام سيطرتها على البلاد، فرضت حركة طالبان واقعًا جديدًا على أفغانستان وكانت النساء الأفغانيات من أهم من تأثر به.

وفيما وعدت طالبان بإبقاء مدارس الإناث مفتوحة إلا أنها عادت وأغلقتها، ومنعت الحركة في مارس/ آذار 2022 الأفغانيات من متابعة الدراسة في المدارس الثانوية. واعتبرت الأمم المتحدة أن هذا القرار مخز ولا مثيل له في العالم. 

وتعتبر أفغانستان الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع فيها الفتيات من الدراسة بعد المرحلة الابتدائية. وتحرم أكثر من مليون فتاة تتراوح أعمارهنّ بين 12 و18 عامًا من استكمال تعليمها.

بدائل محدودة 

ورغم ظهور بدائل عبر الإنترنت إلّا أنها تقتصر على الفتيات اللواتي لديهن خدمة الإنترنت. 

وقبل استيلاء طالبان على السلطة عام 1996، كان 60% من المعلمين في جامعة كابل وما يقرب من نصف الطلاب من النساء.

كما شكّلت النساء 70% من معلمي المدارس، و50% من موظفي الحكومة المدنيين، و70% من 130 ألف موظف مدني في كابل و40% من الأطباء. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة