الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

طالبان وتذكرة العودة.. "العربي" يستكشف نشأة الحركة وحكمها لأفغانستان

طالبان وتذكرة العودة.. "العربي" يستكشف نشأة الحركة وحكمها لأفغانستان

Changed

"العربي" يعرض الليلة الجزء الأول من سلسلة وثائقية تحت عنوان "طالبان وتذكرة العودة" (الصورة: غيتي)
يبث الليلة على شاشة "العربي" الجزء الأول من سلسلة تحت عنوان "طالبان وتذكرة العودة" تستكشف قصة عودة الحركة إلى حكم أفغانستان.

يبث التلفزيون "العربي" مساء اليوم الإثنين، عند الساعة العاشرة بتوقيت القدس، سلسلة وثائقية من ثلاثة أجزاء تحت عنوان "طالبان وتذكرة العودة" تستكشف قصة عودة الحركة إلى الحكم بعد 20 عامًا من إسقاطها على يد قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2001.

ويستعرض الجزء الأول من السلسلة على شاشة "العربي" أسرار نشأة حركة طالبان، ويرصد الدور الذي لعبته المخابرات العسكرية الباكستانية في خروج الحركة للعلن. ويتناول هذا الجزء الأزمة الفكرية والأيديولوجية التي عصفت بطالبان في المرحلة الأولى من نشأتها والتي كانت تحاول المزاوجة بين فكرها الديني وخلفيتها القبلية.

كما يتناول الفيلم تفاصيل العلاقة بين تنظيم القاعدة وطالبان التي اتسمت بالتعقيد والتشكيك بين الطرفين في بعض الأحيان.

وتقرأ سلسلة "طالبان وتذكرة العودة" في مجموعة من الوثائق السرية التي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، التي تناهز أكثر من ألفي وثيقة، بالإضافة إلى مقابلات مع الجنرالات والمسؤولين الدبلوماسيين الأميركيين والبريطانيين والدوليين الذين لعبوا دورًا مباشرًا في تلك الفترة من تاريخ أفغانستان.

ويكشف الجزء الأول من السلسلة أسرار تشكل علاقات اقتصادية ودبلوماسية بين حركة طالبان والولايات المتحدة ما بين عامي 1998-2000، والتي كان أساسها التنقيب عن النفط والغاز في أفغانستان عبر إحدى شركات النفط الأميركية، وهو ما توج بتوقيع اتفاقية أولية بين الطرفين، بالإضافة إلى الكشف عن عدد من اللقاءات الدبلوماسية بين مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية وقيادات من حركة طالبان.

وتتبع الجزء الأول من السلسلة كواليس المفاوضات التي جرت بين الولايات المتحدة وحركة طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، والتي حولت منازل الحركة إلى ما يشبه خلية نحل لتدارس الموقف وتقديره، بعد أن وضعت الولايات المتحدة شرطًا أساسيًا لتفادي ضربة مدمرة لأفغانستان، وهو شرط تسليم أسامة بن لادن الذي رفضته طالبان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close