الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أفغانستان.. طالبان توقف مشتبهًا بتفجير مسجد للشيعة في مزار شريف

أفغانستان.. طالبان توقف مشتبهًا بتفجير مسجد للشيعة في مزار شريف

Changed

تقرير سابق عن تفجير مسجد للطائفة الشيعية في قندهار (الصورة: غيتي)
أعلن المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ الأفغانية أن الموقوف عبد الحميد سنغريار كان عضوًا أساسيًا في تنظيم الدولة الإسلامية.

أعلنت حركة طالبان أنها أوقفت شخصًا يُشتبه في أنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية مُتهم بأنه نفذ تفجيرًا استهدف مسجدًا شيعيًا في مدينة مزار الشريف، قُتل فيه 12 شخصًا على الأقل وأُصيب 58 شخصًا بجروح.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية التفجير في مسجد "سه دكان" في مزار الشريف في شمال البلاد الخميس.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ الأفغانية آصف وزيري إن الموقوف عبد الحميد سنغريار كان عضوًا أساسيًا في تنظيم الدولة الإسلامية. وتابع في حديث مع وكالة فرانس برس: "كان العقل المدبّر لهجوم أمس على المسجد".

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية أيضًا توقيف سنغريار الذي يحمل الجنسية الأفغانية. 

وقال وزيري: "لعب المتهم دورًا أساسيًا في تنفيذ عدة هجمات في الماضي، وتمكّن عدة مرات من الفرار لكن هذه المرة أوقفناه في عملية خاصة".

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية أيضًا تنفيذ هجوم آخر في مدينة قندوز الخميس، حيث فجر عبوة ناسفة، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 18 شخصًا بجروح.

وعززت سلطات طالبان خلال ذلك الإجراءات الأمنية في المساجد الرئيسية في كابل حيث أدى المصلون صلاة الجمعة في شهر رمضان.

استهداف الهزارة 

وكانت حركة طالبان نفسها هاجمت في الماضي الشيعة الأفغان الهزارة الذين يمثلون بين 10 و20% من سكان أفغانستان البالغ عددهم نحو أربعين مليون نسمة.

والثلاثاء، قتل ستة أشخاص في انفجار عبوتين منزليتي الصنع استهدفتا بفارق زمني ضئيل مدرسة للبنين في دشت برشي، الحي الواقع غرب العاصمة والذي يقطنه بشكل أساسي أفراد من الهزارة. ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن هذا الهجوم.

وتحاول طالبان التقليل من خطر التنظيم الجهادي، وكثفت مداهماتها الأمنية واعتقلت مئات المتهمين بالانتماء إليه. وتؤكد الحركة أنها هزمت التنظيم، لكن محللين يعتقدون أنّه ما زال يشكل التحدي الأمني الرئيس للسلطات الأفغانية الجديدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close