الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ألمانيا تتوعد موسكو بعقوبات شاملة.. أوكرانيا تعلن مقتل 50 جنديًا روسيًا

ألمانيا تتوعد موسكو بعقوبات شاملة.. أوكرانيا تعلن مقتل 50 جنديًا روسيًا

Changed

"العربي" يرصد التطورات في أوكرانيا ويعرض صورًا لحظة انفجار ضخم في مدينة أوديسا (الصورة: رويترز)
توعدت ألمانيا بفرض حزمة كاملة من العقوبات على روسيا، فيما أعلن رئيس بيلاروسيا أن قوات بلاده قد تشارك في العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا إذا تطلب الأمر.

شدّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الخميس، على ضرورة أن يرد العالم بحزم على الغزو الروسي لأوكرانيا، "وإلا فسوف يدفع ثمنًا أعلى من ذلك"، وتوعدت بفرض حزمة "كاملة" من العقوبات على روسيا.

وأضافت موجهة حديثها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أوكرانيا لم تفعل ما يبرر الغزو الروسي، وأبلغته بأنه لن يمكنه أبدًا أن يدمر إيمان الناس بالحرية والديمقراطية.

وقالت الوزيرة الألمانية للصحافيين: "استيقظنا اليوم على عالم مختلف. سنطلق الحزمة الشاملة من العقوبات الجماعية على روسيا. إذا لم نتخذ موقفًا حازمًا الآن فسوف ندفع ثمنًا أعلى".

من جانبه أعلن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الخميس أن قوات بلاده قد تشارك في العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا إذا تطلب الأمر، حسبما نقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية.

مقتل 50 جنديًا روسيًا وموسكو تنفي

وعلى الصعيد الميداني، أعلن الجيش الأوكراني اليوم الخميس أنه دمر أربع دبابات روسية على طريق قرب مدينة خاركيف في شرق البلاد وقتل 50 جنديًا بالقرب من بلدة في منطقة لوغانسك، كما أسقط سادس طائرة روسية في المنطقة ذاتها.

وقالت قوات حرس الحدود الأوكرانية: إن "ثلاثة من أفرادها قتلوا في منطقة خيرسون الجنوبية كما أصيب آخرون بجروح".

في المقابل، نفت روسيا ما تردد عن تدمير طائرات أو عربات مدرعة تابعة لها.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 9 آخرون جراء القصف الروسي على أوكرانيا، حسبما أكد مستشار لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني اليوم الخميس.

كما أعلن انفصاليون مدعومون من روسيا في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم أسقطوا طائرتين حربيتين أوكرانيتين قرب لوغانسك في شرق أوكرانيا.

عملية عسكرية في أوكرانيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

وفي كلمة متلفزة غير معلنة مسبقًا فجر الخميس، قرر بوتين شنّ عملية عسكرية ضد الأراضي الأوكرانية، منددًا مجددًا بـ"إبادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد، ومستندًا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها، حسب رأيه.

ودخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا الخميس من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

في غضون ذلك، أعلن وزير دفاع أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف اليوم الخميس أن أي شخص لديه الاستعداد والقدرة على حمل السلاح يمكنه الانضمام إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية، في الوقت الذي قالت فيه الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع أسلحة على قدامى المحاربين.

وتأتي دعوة الوزير الأوكراني، بعد أن قصفت روسيا مدنًا أوكرانية عدة بما فيها العاصمة كييف، في إطار العملية العسكرية التي أطلقتها ضد مناطق شرقي البلد الجار.

وفجر الخميس، شهدت مدن خاركوف، وكراماتورسك، وماريوبول، وميكولايف وأوديسا، فضلًا عن كييف، انفجارات متتالية.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرض حالة الطوارئ في عموم البلاد.

ردود فعل منددة

وتتواصل البيانات المنددة بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، إذ أدان غالبية أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة العملية العسكرية التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا فجر الخميس، واعتبروها تشكل "ازدراء للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة".

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس أن الوزير أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن تحدثا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ وناقشا رد الحلف المنسق على الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما نددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا بـ"محاسبة" موسكو.

من جهته، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، ودعا موسكو إلى وقفها على الفور.

وكان الرئيس الروسي قد صدق في وقت سابق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

كما اعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close