الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ألمانيا تطمئن كييف: دعمنا لإسرائيل لن يؤثر على المساعدات لأوكرانيا

ألمانيا تطمئن كييف: دعمنا لإسرائيل لن يؤثر على المساعدات لأوكرانيا

Changed

ستستمر ألمانيا بدعم أوكرانيا اقتصاديًا وماليًا وعسكريًا- مواقع التواصل.
ستستمر ألمانيا بدعم أوكرانيا اقتصاديًا وماليًا وعسكريًا- مواقع التواصل.
أكّد المستشار الألماني أولاف شولتس أن إسرائيل وأوكرانيا تستفيدان من تضامن لا يتزعزع مشددًا على أن بلاده لا تزال تفي بوعدها.

أكّد المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء أن الدعم المقدم لإسرائيل في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى لن يؤثر على المساعدات المقدّمة لأوكرانيا.

وقال شولتس في منتدى اقتصادي ألماني أوكراني في برلين: "ندعم أوكرانيا اقتصاديًا وماليًا من خلال مساعدات إنسانية ولكن أيضًا من خلال أسلحة. لن يتأثر هذا الدعم أبدًا لأننا، منذ ساعات الصباح الرهيبة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، توجّهنا نحو إسرائيل والشرق الأوسط مع أكبر قدر من التعاطف والقلق". 

وشدّد في المنتدى الذي حضره رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال على أن "إسرائيل وأوكرانيا تستفيدان من تضامن لا يتزعزع". 

وقال شولتس: "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتاح أوكرانيا لأنه كان يتوقع، في عماه الإمبريالي، نصرًا سهلًا وسريعًا. كان مخطئًا وهو يُخطئ مجددًا إذا ظنّ أنه قادر على الصمود لفترة أطول منّا". 

ألمانيا ثاني أكبر الداعمين لأوكرانيا

وتُعدّ ألمانيا ثاني أكبر مقدّم للمساعدات المالية والعسكرية لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة. 

وبلغ إجمالي مساعدات برلين لكييف 24 مليار يورو منذ بدء الغزو في فبراير/ شباط 2022، بحسب تصريحات شولتس. 

كما شدّد شولتس على أن ألمانيا لا تزال تفي "بوعدها"، مضيفًا "مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وعدة دول أخرى، لا نترك أي مجال للشك في تصميمنا وقدرتنا على الصمود". 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد عبّر بعد أيام على عملية طوفان الأقصى عن خشيته من أن تؤدي الحرب على قطاع غزة إلى "حرف أنظار" المجتمع الدولي عن الهجوم الروسي على بلاده. وأمل أن يتواصل الدعم الكبير الذي تقدمه واشنطن لبلاده.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close