الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"أمر مشين".. أونروا: إسرائيل أبلغتنا بمنع دخول قوافلنا إلى شمال غزة

"أمر مشين".. أونروا: إسرائيل أبلغتنا بمنع دخول قوافلنا إلى شمال غزة

Changed

فيليب لازاريني مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيي
فيليب لازاريني مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - رويترز
علق لازاريني على موافقة الكونغرس الأميركي على قرار تمديد تجميد تمويل الأونروا، محذرًا من أنّ عجز تمويل الوكالة الأممية من شأنه أن يؤثر سلبًا على الفلسطينيين.

كشف فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأحد أن إسرائيل أبلغت المنظمة الدولية بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال قوافل غذائية تابعة للوكالة إلى شمال قطاع غزة.

وأضاف في منشور على إكس: "هذا أمر مشين يشير إلى تعمد عرقلة المساعدة المنقذة للحياة وسط مجاعة من صنع الإنسان. يجب رفع هذه القيود".

إلى ذلك، لفت لازاريني، إلى أنّ تجميد تمويل الولايات المتحدة للوكالة حتى آذار/ مارس 2025 سيؤثر سلبًا على الفلسطينيين في القطاع

 لازاريني حذر من أنّ عجز تمويل الوكالة الأممية من شأنه أن يهدد إمكانية الوصول إلى الغذاء والمأوى والخدمات الصحية الأساسية والتعليم.

وقال :"سيكون لهذا القرار عواقب سلبية على اللاجئين الفلسطينيين في غزة والمنطقة"

وفي الوقت نفسه أعرب لازاريني عن شكره لبعض أعضاء الكونغرس الأميركي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على دعمهم للأونروا قائلاً: "إلى أن يتم التوصل إلى حل سياسي دائم، سنواصل مع المانحين والشركاء، تنفيذ المسؤوليات الممنوحة للأونروا من قبل الأمم المتحدة لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين"

تعليق التمويل الأميركي للأونروا

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، وقفًا "مؤقتًا" لتمويل الأونروا، عقب اتهام إسرائيل 12 من موظفي الوكالة بدعم عملية "طوفان الأقصى" على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتوصل البيت الأبيض والكونغرس الأميركي إلى اتفاق بشأن تمديد تجميد التمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى مارس/ آذار 2025، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم الموجهة لموظفين فيها.

لكن بعض هذه الدول راجعت في مارس/ آذار الجاري قراراتها إزاء الأونروا، حيث قالت المفوضية الأوروبية إنها ستفرج عن 50 مليون يورو من تمويل الوكالة، فيما أعلنت السويد استئناف التمويل بنحو 20 مليون دولار.

ومنذ 7 أكتوبر/ يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close