الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

أمطار غزيرة على دول خليجية.. مياه حاصرت السيارات وسيول أضرت بالممتلكات

أمطار غزيرة على دول خليجية.. مياه حاصرت السيارات وسيول أضرت بالممتلكات

Changed

نافذة عبر "العربي" على السيول الجارفة التي شهدتها إيران أخيرًا (الصورة: رويترز)
تهطل أمطار غزيرة على عدد من الدول الخليجية، تسبّبت في بعض المناطق بارتفاع في منسوب المياه بالطرقات وحدوث سيول أضرت بالممتلكات.

تشهد دول خليجية عدّة أمطارًا غزيرة في فصل الصيف، حيث فاضت في بعض المناطق الطرقات ووصلت السيول إلى الممتلكات. كما شهدت سقوط عدد من القتلى.

الإمارات

وأدت الأمطار على مناطق عدة من دولة الإمارات إلى تشكل سيول جارفة. وأظهرت مقاطع مصورة قيل إنها من إمارة الفجيرة، مياه الأمطار وقد ارتفع منسوبها في الطرقات، وأغرقت السيارات، ودخلت إلى الأبنية. 

والمشهد تكرر في إمارة رأس الخيمة، بحسب منشورات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ترك السائقون سياراتهم التي غمرت المياه جانبًا كبيرًا من هياكلها.

من ناحيتها، وجّهت السلطات في الإمارات بحصر هذه الأضرار بالتنسيق مع الجهات المحلية في مختلف إمارات الدولة، على ما أفادت وكالة أنباء الإمارات "وام". 

وناشدت اللجنة العاجلة التي تم تشكيلها المواطنين والمقيمين، لا سيما في المناطق الجبلية اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والإبلاغ الفوري عن أية حوادث.

وكانت "وام" قد أشارت يوم الأحد الماضي، إلى تعرّض البلاد لتدفق تشكيلات مختلفة من السحب من بحر عُمان يتخلّلها سحب ركامية ممطرة يصاحبها البرق والرعد أحيانًا نتيجة لحركة خط الالتقاء المداري باتجاه الشمال، يتبعه امتداد منخفض جوي علوي وسطحي ممتد من شمال الهند وجنوب باكستان.

قطر

وفي قطر، كشفت هيئة الطيران المدني اليوم الخميس عن استمرار هطول الأمطار التي شهدتها معظم مناطق الدولة حتى نهاية عطلة هذا الأسبوع، والتي كانت رعدية ومتفاوتة من منطقة إلى أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" عن محمد علي الكبيسي، رئيس قسم التنبؤات والتحاليل في إدارة الأرصاد الجوية التابعة لهيئة الطيران المدني، أن كمية الأمطار سجلت حتى الساعة العاشرة صباحًا ما يقارب 38 مل في مدينة الدوحة، و29.8 مل في مدينة الوكرة.

وتوقع الكبيسي استمرار الأجواء الغائمة وهطول أمطار متفرقة على مختلف مناطق البلاد، قد تكون رعدية أحيانًا على الساحل وداخل البحر لليومين القادمين.

ودعت وزارة الداخلية القطرية السائقين إلى المزيد من الانتباه والتقيد بإرشادات الأمان اللازمة خلال القيادة أثناء المطر.

السعودية

في المملكة العربية السعودية، أشارت وكالة الأنباء الرسمية "واس" إلى سقوط أمطار متفرقة من خفيفة إلى متوسطة أمس الأربعاء على منطقة الباحة.

وأفادت بأن الأمطار شملت أجزاء من محافظات عدة بينها بلجرشي، وبني حسن، والعقيق والمخواة والحجرة، والمراكز التابعة لها وعددًا من منتزهاتها.

وكذلك أشارت إلى هطول أمطار على منطقة عسير، معددة المحافظات التي شملتها، ومنها رجال المع وسراة عبيدة وظهران الجنوب ومحايل، ومراكز الحبيل والجوة والعرين والفيض والحيمة وبللسمر وتنومة، موضحة أن الأودية والشعاب ارتوت على إثرها.

عُمان

وفي عُمان، قالت وكالة الأنباء العمانية إن ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة شهدت مساء أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، متأثرة بالحالة الجوية شملت نيابة الحوقين وحاجر بني عمر والقرية ووادي السحتن ووادي بني غافر ووادي بني هني.

ولفتت إلى أن هطول الأمطار أدى إلى جريان عدد من الشعاب وأودية الحاجر وديسلي والحيملي والحوقين والقرية وبني غافر وبني هني.

اليمن

وكان اليمن قد شهد في الأيام الماضية، سيولًا ناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تساقطت على عدة مناطق في البلاد، وقضى بسببها عشرة أشخاص بينهم أربعة أطفال.

يُذكر أن إقليم فارس الإيراني كان شهد في وقت سابق من شهر يوليو/ تموز الجاري، مقتل ما لا يقل عن 22 شخصًا لقوا حتفهم جراء سيول نتجت عن هطول أمطار غزيرة في الإقليم الواقع بجنوب البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close