الأحد 12 مايو / مايو 2024

أميركا.. بولتون يطالب بكشف المزيد من الأدلة التي بررت تفتيش منزل ترمب

أميركا.. بولتون يطالب بكشف المزيد من الأدلة التي بررت تفتيش منزل ترمب

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مداهمة مكتب التحقيقات الفدرالي منزل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في فلوريدا (الصورة: غيتي)
طالب جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق في عهد دونالد ترمب، وزارة العدل بالإفصاح على الأقل عن بعض الأدلة التي استخدمتها لتبرير تفتيش منزل الرئيس السابق.

صرّح جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق في عهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن على وزارة العدل الإفصاح على الأقل عن بعض الأدلة التي استخدمتها لتبرير تفتيش منزل الرئيس السابق في فلوريدا الأسبوع الماضي.

وفي مقابلة مع "رويترز"، قال بولتون: إنه يتفق مع مخاوف وزارة العدل بشأن الإفراج عن الشهادة الخطية التي استخدمتها لإقناع قاض بأن مكتب التحقيقات الاتحادي لديه سبب وجيه لتفتيش منزل ترمب في منتجع مارالاجو الخاص به بحثًا عن وثائق سرية.

لكنه أضاف أن سياسة الوزارة المعتادة المتمثلة في التزام الصمت بشأن التحقيقات الجارية قد لا تكون مقبولة في مثل هذه الأجواء السياسية المشحونة.

وقال بولتون: إن الوزارة "مترددة جدًا في فعل ذلك لأسباب وجيهة، لكنني أعتقد أنه يتعين عليهم أن يكونوا أكثر إبداعًا هنا نظرًا لعاصفة النار السياسية التي يواجهونها".

واستعاد عملاء من مكتب التحقيقات الاتحادي في 8 أغسطس/ آب 11 مجموعة من الوثاق السرية من منزل ترمب، بموجب أمر تفتيش طلب وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الأسبوع الماضي من المحكمة الكشف عنه، في خطوة غير معتادة.

وتحدث بولتون قبل يوم واحد من سماع قاضي الصلح الأميركي بروس راينهارت دفوعًا في محكمة اتحادية في وست بالم بيتش بولاية فلوريدا، من وسائل إعلام تريد من وزارة العدل الكشف عن سجلات سرية إضافية مرتبطة بأمر التفتيش، بما في ذلك تلك الشهادة الموثقة.

ومن المتوقع أن ترفض وزارة العدل بشدة الكشف حتى عن نسخة منقحة، وأن تقول إنها تحتوي على أمور سرية للغاية يمكن أن تثني الشهود عن التعاون.

وقال بولتون: إن "ترمب كانت لديه القدرة على تكديس كميات كبيرة من الأوراق، وإنه يتذكر رؤية "أكوام وأكوام" منها داخل غرفة الطعام بالبيت الأبيض".

وتابع بولتون أن ترامب تلقى أيضًا عدة رسائل من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، دخلت إحداها إلى البيت الأبيض من دون المرور بعمليات التدقيق المناسبة. وتمكن بولتون لاحقًا من الحصول على تلك الرسالة وفحصها، لكنه لم يتمكن من الحصول على رسائل أخرى.

وأضاف بولتون متذكرًا ما حدث "احتفظ بها في ملف في أحد مكاتب السكرتارية، ولدي علم بأنه أظهرها لأشخاص".

وانتقد ترمب مكتب التحقيقات الاتحادي مرارًا منذ التفتيش الذي قام به عملاؤه في مارالاجو، قائلًا من دون تقديم دليل إن التفتيش مدفوع بملاحقة حزبية.

ونفى بولتون هذا الادعاء، قائلًا إنه لا يوجد أساس لدعمه.

وأضاف: "لا يوجد دليل على وجود دافع حزبي هنا. أعتقد أن على الجميع أن يهدأوا، سواء كانوا مؤيدين لترمب أو مناهضين له، والسماح للعملية بالمضي قدمًا".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close