الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أهداف سهلة.. تحذيرات من خطورة استخدام إنترنت "ستارلينك" على الأوكرانيين

أهداف سهلة.. تحذيرات من خطورة استخدام إنترنت "ستارلينك" على الأوكرانيين

Changed

تحدّث مراسل "العربي" من كييف عن قرار أوكرانيا برفع دعوى ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولية لارتكابها جرائم حرب (الصورة: غيتي)
ستارلينك هي خدمة إنترنت عالية السرعة عبر الأقمار الصناعية تزوّدها شركة"سبيس إكس" التي يملكها إيلون ماسك.

حذّر جون سكوت رايلتون، كبير الباحثين في "سيتزن لاب" (Citizen Lab)، الأوكرانيين من استخدام خدمة "ستارلينك" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، لأن ذلك سيجعلهم أهدافًا سهلة للهجمات الروسية.

وستارلينك هي خدمة إنترنت عالي السرعة عبر الأقمار الصناعية تزوّدها شركة"سبيس إكس" التي يملكها إيلون ماسك.

ويعتبر رايلتون، أحد أهم الباحثين في مجال استخدام الأقمار الصناعية بالحروب في منظمة "سيتزن لاب"، وهي هيئة مراقبة للحقوق الرقمية تابعة لجامعة تورونتو.

وعقب طلب من وزير التحوّل الرقمي في أوكرانيا ميخائيل فيدوروف، أعلن ماسك تزويد أوكرانيا بخدمة "ستارلينك" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وغرّد فيدوروف على تويتر متوجّهًا لماسك قائلًا: "إيلون ماسك، بينما تُحاول استعمار المريخ - تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! بينما تهبط صواريخك بنجاح من الفضاء - تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين! نطلب منك تزويد أوكرانيا بمحطات ستارلينك ومخاطبة الروس العقلاء للوقوف (معنا)".

ويأتي الطلب الأوكراني خشية من انقطاع كامل للإنترنت في البلاد، مما يساهم في تعطيل تدفق المعلومات بشأن الغزو الروسي الذي دخل يومه الرابع.

اغتيالات سابقة

لكن رايلتون حذّر، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، من أن روسيا لديها عقود من الخبرة في الاغتيالات وتوجيه الصواريخ من خلال استهداف الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وأشار إلى أنه في عام 1996، استهدفت روسيا رئيس الشيشان السابق دزخار دوداييف، حيث استدرجته لإجراء مكالمة مع وسيط روسي حول مفاوضات السلام، ثم تتبّعت المكالمة عبر الأقمار الصناعية وقتله بصاروخ.

كما استخدمت هذا الأسلوب في تتبع أهدافها بسوريا خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف رايتلون أن هواتف الأقمار الصناعية ترسل إشارات في جميع الاتجاهات، مما يجعلها أهدافًا سهلة، موكدًا أن تقنيات تحديد مكان إجراء الاتصالات متوافرة ومتطورة.

وأكد أن الاتصال عبر الأقمار الصناعية قد يبدو منقذًا في حال انقطاع الإنترنت، لكنه يعاني من نقاط ضعف مميتة.

وفي اليوم الرابع للهجوم الروسي، أعلن الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي أنه قرّر رفع دعوى ضدّ روسيا أمام محكمة العدل الدولية لارتكابها جرائم حرب.

واتهمت الحكومة الأوكرانية موسكو باستهداف المدنيين. في المقابل، تؤكد موسكو أنها تستهدف المواقع العسكرية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close