الإثنين 6 مايو / مايو 2024

أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لزراعة أكبر قدر ممكن من المحاصيل هذا الموسم

أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لزراعة أكبر قدر ممكن من المحاصيل هذا الموسم

Changed

تغطية حول ارتفاع أسعار القمح والطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
تبدأ أوكرانيا موسم الزراعة في الربيع ويقول المزارعون إنهم سيبدؤون البذر في مناطق آمنة في أقرب وقت ممكن.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن على بلاده أن تزرع أكبر قدر ممكن من المحاصيل هذا الربيع على الرغم من الاجتياح العسكري الروسي.

وأضاف زيلينسكي في بيان أذاعه التلفزيون: "في هذا الربيع، مثل أي ربيع آخر، يجب أن نقوم بحملة زراعة كاملة، بقدر المستطاع. لأن الأمر يتعلق بالحياة. بحياتنا ومستقبلنا".

وأوكرانيا منتج ومصدر عالمي رئيسي للحبوب والزيوت النباتية، لكن المسؤولين والمزارعين يتوقعون انخفاضًا في محصول عام 2022 وصادراته بسبب الحرب.

مشكلة نقص الوقود

وقال اتحاد المنتجين الزراعيين في أوكرانيا في وقت سابق اليوم الجمعة إن المزارعين من المرجح أن يحدوا من المساحة المخصصة لزراعة بذور الشمس وبذور اللفت والذرة هذا العام واستبدالها بحبوب مثل الحنطة السوداء والشوفان والدخن.

وتبدأ أوكرانيا عادة موسم الزراعة في فصل الربيع في أواخر فبراير/ شباط أو في مارس/ آذار. ويقول المزارعون إنهم سيبدأون البذر في مناطق آمنة في أقرب وقت ممكن.

وقال نائب وزير الزراعة تاراس فيسوتسكي إن نقص الوقود بسبب الحرب سيكون المشكلة الرئيسية للمزارعين، إذ إن لديهم بذورًا كافية للمضي قدمًا في بدء الزراعة في فصل الربيع.

وأوقفت أوكرانيا بالفعل صادراتها من الشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية مع بدء الغزو. كما أدخلت تراخيص لتصدير القمح والذرة وزيت عباد الشمس.

تحذيرات الفاو

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، قد قالت في وقت سابق اليوم الجمعة إن الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف قد ترتفع بما يتراوح بين ثمانية و20 بالمئة نتيجة للصراع الدائر في أوكرانيا، مما سيؤدي إلى قفزة في عدد المصابين بسوء التغذية على مستوى العالم.

وقالت الفاو إنه لم يتضح ما إذا كانت أوكرانيا ستكون قادرة على جني المحاصيل إذا طال أمد الحرب إلى جانب الغموض الذي يكتنف أيضًا الصادرات الروسية خلال السنة القادمة.

وأضافت الفاو أن روسيا أكبر مُصدر للقمح في العالم بينما جاءت أوكرانيا في المرتبة الخامسة. وتوفران معًا 19% من الإمدادات العالمية من الشعير و14% من إمدادات القمح و4% من الذرة؛ وهو ما يشكل أكثر من ثلث صادرات الحبوب العالمية.

وتعد روسيا أيضًا من أبرز الدول في تصدير الأسمدة على مستوى العالم.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close