الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

إثر اشتباكات مسلحة.. قتلى وجرحى في جمهورية أرض الصومال

إثر اشتباكات مسلحة.. قتلى وجرحى في جمهورية أرض الصومال

Changed

تقرير لـ"العربي" حول جمهورية أرض الصومال التي تبحث عن اعتراف دولي منذ أكثر من 30 عامًا (الصورة: غيتي)
تزامنت الاشتباكات مع استضافة المدينة اجتماعًا لشيوخ عشائر "طلبهنتي" التي تقطن إقليمي سول وسناغ، طالبوا فيه بسحب قوات أرض الصومال من المدينة.

قُتل ما لا يقل عن 34 شخصًا في اشتباكات بمنطقة أرض الصومال الانفصالية بشمال الصومال، حسبما أفاد طبيبان في مستشفى عام ببلدة لاسعانود اليوم الإثنين.

وأوضح وزير داخلية أرض الصومال أن القتال اندفع في شرق المنطقة صباح اليوم الإثنين، بين قوات محلية ومسلحين مناهضين للحكومة.

وأضاف وزير الداخلية في تصريحات صحفية، أن "قوات الولاية تعرضت لهجوم مسلح من مجموعات مسلحة"، مشيرًا إلى أن "القوات تصدت للهجوم"، دون مزيد من التفاصيل.

وجاء ذلك بعد شهر من مقتل نحو 20 في احتجاجات خرجت بسبب التنازع على السيطرة على بعض المناطق.

وأفاد طبيب في المستشفى بأن 34 على الأقل قتلوا وأصيب 40 في قتال دار اليوم الإثنين، وأكد طبيب ثانٍ عدد القتلى وقال إن المستشفى استُهدف بقذائف مورتر، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وتزامنت الاشتباكات مع استضافة المدينة اجتماعًا لشيوخ عشائر "طلبهنتي" التي تقطن إقليمي سول وسناغ، طالبوا فيه بسحب قوات أرض الصومال من المدينة.

وأعلن شيوخ العشيرة في بيان عقب الاجتماع، أن سول وسناغ إقليمين منفصلين عن إدارة أرض الصومال وتابعان للحكومة الصومالية الفيدرالية.

وانفصلت أرض الصومال عن الصومال عام 1991، لكنها لم تحظ باعتراف دولي واسع لاستقلالها، كما واجهت المنطقة معارضة لمطالباتها بالسيادة على أراض على حدودها الشرقية مع بلاد بنط وهي إحدى المناطق التي بها حكم شبه ذاتي في الصومال.

وفي 2021، أجرت أرض الصومال، التي انفصلت عن الصومال قبل 30 عامًا، انتخابات برلمانية ومحلية، بعد مرور 16 عامًا على إجراء آخر انتخابات فيها.

ودُعي حينها أكثر من مليون ناخب ممن تجاوزوا الـ 15 عامًا، وهي السن القانونية للتصويت، للتوجه إلى صناديق الاقتراع.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close