الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

إثر الاحتجاجات.. آلاف السياح عالقون في مدينة جنوب شرقي البيرو

إثر الاحتجاجات.. آلاف السياح عالقون في مدينة جنوب شرقي البيرو

Changed

تقرير حول اعتقال رئيس البيرو بيدرو كاستيلو وعزله من منصبه (الصورة: غيتي)
أغلقت الطرق وخطوط السكك الحديدية بالحجارة وقطع الأخشاب وإطارات السيارات المحترقة وأغلقت المطارات، ما منع السياح من مغادرة البلاد.

علق 5 آلاف سائح في مدينة كوسكو جنوب شرق البيرو، بوابة قلعة الإنكا بمدينة "ماتشو بيتشو" بسبب الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد. 

وقال داروين باكا عمدة ماتشو بيتشو في تصريح صحفي، لوسائل إعلام محلية: "نحن قلقون لأن هناك سياحا، بينهم أطفال وكبار السن، تقطعت بهم الأسباب في ماتشو بيتشو منذ الأربعاء"، مضيفًا: "لن تستغرق الرحلة ساعتين، بل من 8 إلى 10 ساعات". وطلب باكا دعمًا إنسانيًا من الحكومة بمروحيات لنقل السياح.

إغلاق المطارات والطرق

ومنذ الإثنين، أغلق مطار كوسكو الدولي، ثالث أكبر مطار في البلاد، عندما حاول المتظاهرون اقتحام المبنى، فيما توقفت القطارات الثلاثاء من وإلى ماتشو بيتشو التي تعاني من نقص في الغذاء.

كما أغلقت الطرق وخطوط السكك الحديدية بالحجارة وقطع الأخشاب وإطارات السيارات المحترقة وأغلقت المطارات، ما منع السياح من مغادرة البلاد.

قتلى وجرحى

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في البيرو، السبت، ارتفعت حصيلة القتلى إلى 20 خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ عزل الرئيس بيدرو كاستيلو من منصبه يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري وسجنه. 

كما تجاوز عدد المصابين خلال المظاهرات بعموم البلاد الـ500 شخص، واعتقلت قوات الأمن أكثر من 150 متظاهرًا، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية. 

وقد أعلنت البيرو الأربعاء حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا على مستوى البلاد مع احتدام الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الذين يطالبون باستقالة رئيسة بيرو الجديدة دينا بولارت، وحل البرلمان، وتحديد موعد لإجراء انتخابات جديدة.

كاستيلو رهن الاعتقال

كما تزايدت الدعوات للإفراج الفوري عن كاستيلو، بعد أن حكمت المحكمة العليا، الخميس بإبقائه رهن الاعتقال لمدة 18 شهرًا حيث يواجه اتهامات بـ"التمرد والتآمر".

وقد ألقت قوات الأمن القبض على كاستيلو، في 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عقب قراره حل المجلس التشريعي (البرلمان)، وإعلان حالة الطوارئ قبل عقد المجلس جلسة ثالثة للتصويت على عزله.

لكن البرلمان البيروفي الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية وافق في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر على عزل الرئيس اليساري بيدرو كاستيلو، متجاهلًا قراره بحل البرلمان. وصوّت 101 نائب من أصل 130 على عزل الرئيس عقب إعلان كاستيلو حل البرلمان وفرض حالة الطوارئ في البلاد.

وكان كاستيلو نجا من قبل من اقتراحين آخرين لعزله داخل البرلمان كان آخرهما في مارس/ آذار الماضي بتهمة "العجز الأخلاقي".

ومنذ انتخابه في يوليو/ تموز الماضي، واجه الرئيس الذي تولى السلطة بشكل غير متوقع بعد أن كان أستاذ مدرسة، أزمات متواصلة مع تعديلات حكومية متكررة وتحقيقات بالفساد واحتجاجات. وهو موضع تحقيق في ست قضايا فساد تشمل اتهامات ضد عائلته وأوساطه السياسية، لكن لم يكن من الممكن محاكمته وهو في السلطة، لا سيما وأن ولايته تنتهي عام 2026.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close