الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إسرائيل تنكل بالمعتقلين.. أسرى "نفق الحرية" محرومون من لقاء محام

إسرائيل تنكل بالمعتقلين.. أسرى "نفق الحرية" محرومون من لقاء محام

Changed

بلغ عدد الأسيرات حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي 32 أسيرة يقبعن في سجن "الدامون" (مواقع التواصل)
بلغ عدد الأسيرات حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي 32 أسيرة يقبعن في سجن "الدامون" (مواقع التواصل)
تعرض الأسرى الذين تم نقلهم من قسم 3 في سجن جلبوع إلى سجن شطّة والبالغ عددهم نحو 90 أسيرًا، للضرب المبرح والتنكيل.

تعرض عشرات الأسرى الفلسطينيين، الأربعاء الماضي، للضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال نقلهم من سجن، لآخر، بحسب ما كشف نادي الأسير الفلسطيني اليوم الإثنين.

وفي بيان قال نادي الأسير: إن "الأسرى الذين تم نقلهم من قسم 3 في سجن جلبوع إلى سجن شطّة والبالغ عددهم نحو 90 أسيرًا، تعرضوا للضرب المبرح والتنكيل بهم خلال عملية نقلهم"، مضيفًا أن "الاعتداء استمر عليهم بعد عملية نقلهم، لساعات، في سجن شطّة".

وذكر أن إدارة سجن "جلبوع" نقلت يوم 8 سبتمبر/أيلول الجاري، الأسرى المتواجدين في قسم "3" بعد مواجهة جرت بين الأسير مالك حامد وأحد السجانين.

والأربعاء، قالت هيئة شؤون الأسرى، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان إن "وحدات القمع" التابعة لمصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلية، نفّذت "أعمال قمع وحشية بحق الأسرى في قسم رقم "3" في سجن "جلبوع" عقب فرار ستة أسرى منه.

الاحتلال يحرم أسرى "نفق الحرية" من لقاء محاميهم

وفي سياق متصل، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن "محكمة الاحتلال الإسرائيلي، رفضت الالتماس الذي تقدم به محامي الهيئة للسماح له بزيارة الأسرى الأربعة الذين أُعيد اعتقالهم خلال الأيام الماضية".

وكان محامي الهيئة قد تقدم سابقًا بالتماس للسماح له بزيارة كل من: (زكريا زبيدي، ومحمود ومحمد العارضة ويعقوب قادري)، لمتابعة أوضاعهم الاعتقالية ورصد أماكن احتجازهم، لكن الالتماس تم رفضه.

وأعربت الهيئة عن قلقها من التعتيم الكبير في ما يتعلق بقضية الأسرى الأربعة، محذرة من أن تنصب ردة الفعل الإسرائيلية على الانتقام منهم والتفرد بهم.

ضباط السجون بدائرة الاستهداف

من جانبه، أعلن مكتب إعلام الأسرى في غزة الإثنين، أنّ قيادة الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال قرّرت وضع مديري سجني "جلبوع" و"شطة" وضابطي الأمن في السجن المذكورين إضافة إلى الضابط المدعو زاهر فارس "في دائرة الاستهداف المباشر من قبل الأسرى.

وقال مدير المكتب، ناهد فاخوري في مؤتمر صحافي بغزة: إنّ "الحركة الأسيرة ماضية في الإعداد والاستعداد لخوض معركة استراتيجية حال إصرار إدارة سجون الاحتلال على إجراءاتها القمعية بحقّهم منذ هروب الأسرى الستة عبر "نفق الحرية" فجر الإثنين الماضي.

وكانت الحركة الأسيرة قد أمهلت الاحتلال الإسرائيلي حتى يوم الجمعة المقبلة للتراجع عن إجراءاته القمعية بحق الأسرى، مؤكّدة أنّه في حال استمرت هذه الانتهاكات سيبدؤون معركة استراتيجية.

واتخذت إدارة سجون الاحتلال سلسلة إجراءات انتقامية بحق الأسرى عقب تمكّن ستة أسرى من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" الإثنين الماضي.

وأُعيد اعتقال أربعة منهم الجمعة والسبت الماضيين، فيما تبحث قوات الأمن الإسرائيلية عن مناضل يعقوب نفيعات، وأيهم فؤاد كممجي.

ومدّدت محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة الناصرة اعتقال الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، حتى 19 سبتمبر/ أيلول الجاري بحسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية.

ويتجاوز عدد الأسرى في سجن "جلبوع" 360 أسيرًا يتوزعون على أربعة أقسام يتكون كل منها من 15 غرفة، وبه نحو 90 أسيرًا.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 40 أسيرة، ونحو 200 قاصر، إضافة إلى 520 أسيرًا إداريًا (دون تهمة أو محاكمة)، وذلك حتى 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، وفق بيان لنادي الأسير.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close