الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

إصابات وإحراق مركبات في الضفة.. 45 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

إصابات وإحراق مركبات في الضفة.. 45 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إحراق مستوطنين سيارات لمواطنين فلسطينيين شمال شرق رام الله (الصورة: وسائل التواصل)
هاجم مستوطنو "عادي عاد"، المزارعين الفلسطينيين في منطقة "السدر" بين ترمسعيا والمغير بالضفة، ما أسفر عن إصابات بالرصاص الحي، وإحراق 5 مركبات.

أصيب فلسطيني بالرصاص الحي في رأسه، وأربعة آخرون برضوض، اليوم الجمعة، خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين على المزارعين، في المنطقة الواقعة بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير، شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية.

وأفاد عضو مجلس قروي المغير مرزوق أبو نعيم، لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن مستوطني مستوطنة "عادي عاد" المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا المزارعين في منطقة "السدر" بين ترمسعيا والمغير، واعتدوا عليهم بالضرب والحجارة، ما أدى لإصابة أربعة منهم برضوض، نقلوا إثرها للمستشفى.

وأضاف أن المستوطنين أحرقوا 5 مركبات تعود للمزارعين في المنطقة، إضافة لـ 270 بالة قش.

وبين أبو نعيم أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة لتوفير الحماية للمستوطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات بينها وبين المواطنين، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي ما أدى لإصابة مواطن بعيار في رأسه، نقل إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وقد وصفت حالته بالخطيرة، وفق وزارة الصحة.

ويأتي هذا الاعتداء فيما تواصل قوات الاحتلال إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الرابع عشر على التوالي، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم، حسب "وفا".

قوات الاحتلال تعتقل 3 فلسطينيين شمالي الضفة

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الجمعة 3 فلسطينيين خلال اقتحامها عدة مناطق شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر فادي كامل زكارنة بعد اقتحام بلدة قباطية في جنين ومداهمة منزل ذويه وتفتيشه.

كما اعتقلت الشاب علاء عثامنة، من بلدة فقوعة شمال شرقي جنين عقب اقتحام القرية ومداهمة منزل ذويه.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرقي نابلس الشابين عادل أبو الليل، وإبراهيم أبو علفة قبل أن تفرج عن الأخير بعد وقت قصير، وتقتاد أبو الليل إلى جهة مجهولة.

وصباح اليوم الجمعة، استشهد شاب فلسطيني، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في مستوطنة تقع جنوب الخليل بالضفة الغربية، حسبما أفادت مراسلة "العربي".

ونقلت وزارة الصحة الفلسطينية عن الهيئة العامة للشؤون المدنية أن الشهيد هو علاء خليل قيسية (28 عامًا) استشهد برصاص الاحتلال جنوب الخليل.

في سياق متصل، نعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي الشهيد قيسية من بلدة الظاهرية.

وشددت حركة حماس في بيان على أن "جرائم الاحتلال المتصاعدة لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصرارًا على التخلص من الاحتلال، ومواصلة طريق المقاومة والثورة حتى تحرير أرضنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية وفي القلب منها المسجد الأقصى المبارك".

بينما أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن جرائم الاحتلال البشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني سترفع تكلفة الحساب مع كيان العدو وجنوده ومستوطنيه، وتزيد من أوج المقاومة الممتدة لصنع مواعيد النصر الحتمي في باحات المسجد الأقصى.

45 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

في غضون ذلك، أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال على أبواب ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 45 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

45 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
45 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى - وسائل التواصل

وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخول المسجد.

وكان آلاف المصلين أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى، رغم الإجراءات العسكرية التي فرضتها قوات الاحتلال.

وفي غزة، نظمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، مسيرة جماهيرية حاشدة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة نصرة للمسجد الأقصى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة