الجمعة 3 مايو / مايو 2024

إصابات واعتقالات في الضفة.. 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

إصابات واعتقالات في الضفة.. 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

Changed

شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات صباح اليوم في الخليل وجنين
شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات صباح اليوم في الخليل وجنين - غيتي
يواصل الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته في الضفة حيث أصيب 5 فلسطنيين في مواجهات شرق قليقلة فيما اعتقل 8 آخرون في جنين والخليل.

أكّدت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى، وسط انتشار قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد، وتمركزها عند بواباته، والتدقيق في البطاقات الشخصية للمصلين.

ويأتي ذلك عقب سلسلة طويلة من اقتحامات المستوطنين شبه اليومية لباحات المسجد الأقصى وانتهاكهم وقوات الاحتلال مصلى باب الرحمة، في الآونة الأخيرة. 

وتصاعدت منذ مطلع العام اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية، حيث نفذوا 314 هجومًا على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وفق معطيات للأمم المتحدة. كما تتواصل مداهمات الجيش الإسرائيلي للمدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية، بحثًا عمن يسميهم "مطلوبين".

إصابات واعتقالات

إلى ذلك، أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني بالمطاط، اليوم، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا": إن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني، والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، التي انطلقت هذا الأسبوع تنديدًا بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها 5 مواطنين بالرصاص المعدني، والعشرات بالاختناق.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت ثمانية فلسطنيين من محافظتي الخليل وجنين، في وقت سابق من اليوم، بعد أن اقتحمت مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت مواطن فلسطيني ونجله، بعد تفتيش منزلهما وتخريب محتوياته، بالإضافة لأحد الشبان في المدينة. 

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة كفر راعي، وآخر من قباطية، بعد مداهمة منازل ذويهم، كذلك أخ الشهيد جميل العموري من مخيم جنين أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري.

حصار أريحا

ويواصل الجيش الإسرائيلي فرض حصاره على مدينة أريحا لليوم الـ 14 على التوالي، ناصبًا الحواجز العسكرية على مداخلها ومخارجها الرئيسة والفرعية، كذلك يتعمد الاحتلال توقيف المركبات والشاحنات وتفتيشها والتدقيق في هويات الركاب، وإعاقة حركة وتنقل المواطنين والبضائع.

ويقيم الاحتلال حواجزه على المدخلين الشماليين للمدينة في طريقي "هيئة التدريب" و"المعرجات"، والمدخل الجنوبي قرب مخيم عقبة جبر، والشرقي المعروف بالبوابة الصفراء قرب معبر الكرامة.

وأدت انتهاكات الاحتلال في أريحا منذ بداية العام الجاري، وفق آخر الإحصائيات لمحافظة أريحا والأغوار، إلى استشهاد 9 مواطنين، وإصابة 45 آخرين، إضافة لـ137 معتقلًا وهدم 12 منزلًا وتوجيه إخطارات بالهدم لـ 55 منزلًا ومنشأة، فيما ما زالت سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 6 شهداء من المحافظة، وفق ما قالت "وفا".

المصادر:
العربي - وفا

شارك القصة

تابع القراءة
Close