السبت 4 مايو / مايو 2024

إصابة ضابط إسرائيلي رفيع ومستوطنين خلال اقتحامهم قبر يوسف في نابلس

إصابة ضابط إسرائيلي رفيع ومستوطنين خلال اقتحامهم قبر يوسف في نابلس

Changed

تقرير من إعداد "أنا العربي" حول استشهاد الفتى غيث رفيق يامين خلال اقتحام الاحتلال قبر يوسف في مايو الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، إصابة قائد الجيش الإسرائيلي شمال الضفة الغربية روعي تسفيغ، و3 مستوطنين، برصاص المقاومين في محيط قبر يوسف في مدينة نابلس.

أصيب ضابط رفيع في جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين فجر اليوم الخميس، بجروح متفاوتة، جرّاء اشتباك مسلح اندلع في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، وذلك خلال تصدي مئات الفلسطينيين لاقتحامات مجموعات من المستوطنين لقبر يوسف.

وأعلن الناطق باسم جيش الاحتلال، إصابة قائد الجيش الإسرائيلي شمال الضفة الغربية روعي تسفيغ، و3 مستوطنين، برصاص المقاومين في محيط قبر يوسف في مدينة نابلس.

وزعم الناطق بلسان جيش الاحتلال أن حالة المصابين طفيفة، فيما شوهدت سيارات إسعاف تابعة لنجمة داوود الحمراء وهي تنقل المصابين على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

وقال: إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا "نيرانًا كثيفة" أثناء دخول "مئات المصلين الليلة (الأربعاء-الخميس) إلى ضريح يوسف في مدينة نابلس".

وأشار إلى أن قوات الجيش "أخلت جميع الإسرائيليين من المكان إلى خارج مدينة نابلس".

وحتى الآن، لم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق النار.

مواجهات عنيفة

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مع بدء قوات الاحتلال اقتحامها المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية بمدينة نابلس بأكثر من 30 آلية بينها جرافة عسكرية، لتأمين اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بحجة أداء طقوسهم التلمودية.

وانتشرت دوريات الاحتلال في محيط قبر يوسف، واعتلى قناصة الاحتلال عددًا من البنايات في شارع عمان.

وكان عشرات الشبان أغلفوا في وقت سابق الشوارع المؤدية إلى قبر يوسف بالإطارات المطاطية المشتعلة، ودارت مواجهات عنيفة بينهم وبين قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.

وإثر ذلك، أصيب 22 فلسطينيًا بينهم أطفال ورضع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب قبر يوسف في نابلس.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل بأن طواقم الهلال نقلت عائلة تعرضت للاختناق خلال مواجهات قبر يوسف من بينهم 4 أطفال ورضيع إلى مشفى رفيديا لاستكمال العلاج.

كما تعاملت طواقمه مع 12 إصابة بالاختناق، إضافة إلى 3 اصابات بحروق، وحالة وقوع، وإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط باليد.

واستهدف مسلحون قوات الاحتلال بالعبوات المتفجرة محلية الصنع وبوابل من الرصاص الحي.

وتشهد المنطقة الشرقية بنابلس مواجهات عنيفة خلال اقتحام الاحتلال والمستوطنين لقبر يوسف شهريًا، واستشهد في الاقتحام الأخير الشهر الماضي الفتى غيث رفيق يامين (16 عامًا) برصاص الاحتلال.

ويقتحم المستوطنون اليهود، بشكل متكرر، مقام يوسف، في مدينة نابلس، تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، لأداء طقوس دينية، لاعتقادهم بأنه قبر النبي يوسف عليه السلام.

وينفي الفلسطينيون صحة ذلك، ويقولون إن عمر القبر لا يتعدى 200 عام، وأنه يعود لرجل مسلم سكن المنطقة قديمًا، يدعى يوسف دويكات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close