الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

إغلاق المكاتب وموجة استقالات.. أزمة تويتر إلى مستويات خطيرة

إغلاق المكاتب وموجة استقالات.. أزمة تويتر إلى مستويات خطيرة

Changed

نافذة تحليلية عن تداعيات قرار ماسك إقالة الإدارة العليا لشركة تويتر (الصورة: غيتي)
أغلق ماسك مكاتب تويتر لمخاوف من احتمال حدوث تخريب داخلي واضطرابات، بعدما رفض مئات الموظفين مواصلة العمل بموجب رؤيته الجديدة للمنصة.

وصلت الأزمة في شركة "تويتر" إلى مستويات جديدة، اليوم الجمعة، بعدما اعترض مئات الموظفين على قرار المالك الجديد للشركة إيلون ماسك الذي ألزمهم التوقيع على تعهّد بـ"مواصلة العمل الحضوري في الشركة لساعات طويلة وإنتاجية أكبر"، مما يهدّد قدرة الشركة على الاستمرار في العمل.

وبناء على طلب من ماسك، أغلقت الشركة جميع مكاتبها، بشكل مفاجئ أمس الخميس، ومنعت دخول الموظفين حتى يوم الإثنين المقبل.

وذكر موقع "بزنس انسايدر" أن سبب الإغلاق يكمن في مخاوف المالك الجديد للشركة، من احتمال حدوث تخريب داخلي واضطرابات، بعدما رفض مئات الموظفين مواصلة العمل بموجب رؤية ماسك الجديدة للمنصة الاجتماعية.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أنه مع إغلاق الشركة أبوابها بدأ مستخدمو الموقع الأزرق بالتغريد مودّعين الشركة، والانتقال إلى حسابات على منصات أخرى.

وظهرت وسوم تعبر عن سقوط تويتر منها:  #RIPTwitter، و #Twitterdown، بعد انقضاء الموعد النهائي لإنذار ماسك لكل الموظفين الباقين بالاستعداد لـ"ساعات عمل أطول بكثافة عالية" أو المغادرة.

وتشير التقديرات إلى أن المئات من الموظفين الذين بقوا في الشركة بعدما تملّكها ماسك، اختاروا الرحيل عنها.

تساؤلات حول استقرار المنصّة

وقال الموظفون الحاليون والسابقون إن العديد من المهندسين المسؤولين عن إصلاح الأخطاء ومنع انقطاع خدمة التطبيق قرّروا الرحيل، مما يثير تساؤلات حول استقرار المنصّة، وأدى إلى تصاعد نقاشات عاجلة بين المديرين حول من يجب أن يُطلب منه العودة.

وفي دليل على أن عدد الرافضين التوقيع على شروط ماسك كان أكبر من المتوقّع، خفّف ماسك أوامر العودة للعمل في المكتب التي أصدرها قبل أسبوع، وأبلغ الموظفين، الخميس، أنه سيسمح لهم بالعمل عن بعد، إذا أكد مديروهم أنهم يقدّمون مساهمة ممتازة.

غير أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية ذكرت أن الشركة أرسلت بريدًا إلكترونيًا في وقت لاحق الخميس، حول إغلاق مباني الشركة، ومنع دخول الموظفين حتى يوم الإثنين.

وأفادت "الغارديان" بأن المستخدمين توقّعوا تعطّل التطبيق في غضون ساعات أو أيام.

خطر الانهيار

وقال مصدر مطلع إن نسخة التطبيق التي يستخدمها الموظفون بدأت بالتباطؤ مساء الخميس، مرجّحًا أن النسخة العامة من "تويتر" معرضة لخطر الانهيار أثناء الليل.

وسجّل موقع "داون ديتكتور" (DownDetector) شكاوى عديدة من المستخدمين عن مشكلات تقنية على الموقع.

ودفعت الأخبار حول المشكلات التي تواجه الشركة، العديد من المستخدمين إلى التوجّه إلى حساباتهم على "إنستغرام" أو "ماستودون" (Mastodon).

في المقابل، كان ماسك ينشر "ميمات" يسخر من الانهيار المتوقّع للمنصة، مضيفًا أن استخدام تويتر كان في "أعلى مستوياته على الإطلاق" بعد التقارير الإعلامية التي نُشرت عن الشركة.

في وقت سابق الخميس، التقى ماسك ببعض كبار الموظفين في محاولة لإقناعهم بالبقاء، حسبما أفاد موظف حالي وآخر غادر حديثًا كان على اتصال بزملائه في تويتر.

وقال الموظف السابق إنه في محادثة خاصة على تطبيق "سيغنال" (Signal) مع حوالي 50 من موظفي "تويتر"، قال 40 موظفًا تقريبًا إنهم قرروا مغادرة الشركة.

بدوره، أشار مصدر مطلع إلى أن حوالي 360 شخصًا من موظفي "تويتر" الحاليين والسابقين انضموا إلى قناة جديدة على تطبيق "سلاك" بعنوان "التسريح الطوعي".

وطلب استطلاع منفصل على تطبيق "بلايند" (Blind) من الموظفين تقدير النسبة المئوية للأشخاص الذين سيغادرون "تويتر"، فقدّر أكثر من نصف المستجيبين أن 50% على الأقل من الموظفين سيرحلون.

وذكرت "الغارديان" أن الأرقام تسلط الضوء على إحجام بعض الموظفين عن البقاء في شركة سارع مالكها الجديد إلى فصل نصف موظفيها بما في ذلك المديرين التنفيذيين.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close