الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

إلى جانب رئيسي.. شخصيات بارزة كانت على متن طائرة الرئيس الإيراني

إلى جانب رئيسي.. شخصيات بارزة كانت على متن طائرة الرئيس الإيراني

Changed

وقع حادث طائرة الرئيس الإيراني في غابة ديزمار بالقرب من مدينة فرزغان
وقع حادث طائرة الرئيس الإيراني في غابة ديزمار بالقرب من مدينة فرزغان - وسائل التواصل
أفادت وكالة أنباء "إرنا" أنه بالإضافة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كانت المروحية تقلّ خصوصًا وزير الخارجية ومحافظ أذربيجان الشرقية وإمام جمعة تبريز.

تعرضت طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وهي مروحية من طراز "بيل 2012" إلى "حادث" في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية (غرب)، وكان على متنها إلى جانب الرئيس شخصيات بارزة. 

وكانت المروحية ضمن قافلة من 3 مروحيات تنقل الوفد الرئاسي، هبطت اثنتان منها بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في شمال غرب البلاد، على عكس مروحية الرئيس التي تبذل جهود للبحث عنها وسط أوضاع جوية صعبة.

ووقع الحادث بحسب السلطات في غابة ديزمار بالقرب من مدينة فرزغان.

شخصيات بارزة كانت على متن طائرة الرئيس الإيراني، ماذا نعرف عنهم؟

وتشير وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، إلى أنه بالإضافة إلى الرئيس إبراهيم رئيسي، كانت المروحية تقلّ خصوصًا وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم.

إبراهيم رئيسي

  • يتولى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام.
  • يوصف بأنه من أبرز أقطاب التيار المحافظ، وتم انتخابه في 18 يونيو/ حزيران 2021 في الجولة الأولى.
  • خلف رئيسي الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي كان قد هزمه في الانتخابات الرئاسية عام 2017.
  • وُلد رئيسي في نوفمبر/ تشرين الثاني 1960 في مدينة مشهد (شمال شرق)، وقضى معظم حياته المهنية في النظام القضائي، وتولّى مناصب أبرزها المدّعي العام لطهران ثم المدّعي العام للبلاد.

حسين أمير عبد اللهيان

  • عام 2021، عين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حسين أمير عبد اللهيان وزيرًا للخارجية.
  • شغل أمير عبد اللهيان منصب سفير إيران لدى البحرين، كما كان نائبًا لوزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية بين عامي 2011 و2016.
  • وعمل أيضًا نائبًا لرئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الإيرانية في بغداد بين 1997 و2001.

مالك رحمتي

  • محافظ أذربيجان الشرقية.
  • حصل مالك رحمتي على دكتوراه القانون الخاص من جامعة تربيت الإيرانية، وكان نائبًا لوزير الاقتصاد ومديرًا عامًا لمؤسسة الخصخصة.
  • شغل قبلها منصب الرئيس التنفيذي للمنظمة الرضوية الاقتصادية وعضو مجلس الأمناء، ونائب الرئيس التنفيذي لمنظمة كوثر الاقتصادية. بالإضافة إلى إمام جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم.

وقد سارعت دول عدة، من بينها دول تربطها علاقات فاترة بالجمهورية الإسلامية للتعبير عن قلقها وعرض المساعدة في العثور على المروحية.

من جهته، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرّضت لحادث في غرب البلاد الأحد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close