Skip to main content

"إنها إهانة".. وزيرة الرياضة في فرنسا تعلق على أحداث ملعب "نيس"

الثلاثاء 24 أغسطس 2021
الوزيرة الفرنسية: هؤلاء المشجعون لم يكن يفترض السماح لهم بحضور المباراة

رجحت التقارير الصحافية في فرنسا بأن يتعرض فريقا نيس ومرسيليا على حد سواء لعقوبة شطب النقاط، على خلفية الأحداث التي وقعت خلال لقائهما في الدوري الفرنسي لكرة القدم الأحد الماضي.

وأوقف الحكم المباراة في الدقيقة 75 إثر مشاجرة بين لاعبي مرسيليا مع جماهير صاحب الأرض التي اقتحمت الملعب. وألقت جماهير نيس بقارورات المياه على ديميتري باييه لاعب مرسيليا عندما كان في طريقه لتنفيذ ركلة ركنية، فرد اللاعب بإلقاء قارورة مياه تجاه المدرجات قبل أن تقتحم الجماهير الملعب.

وخرج اللاعبون من الملعب وتوقفت المباراة لحوالي 90 دقيقة قبل أن يعلن الحكم بنوا باستيان إلغاءها، حيث عاد لاعبو نيس قبلها بدقائق إلى أرض الملعب، بينما لم يلتحق بهم فريق مرسيليا.

وتعرض باييت لنزيف عقب المشاجرة وفيما بدا زميله ماتيو غويندوزي يحمل علامات خانقة حول رقبته عقب الإشكال مع الجماهير.

واستدعت رابطة الدوري الفرنسي فريقي نيس وأولمبيك مرسيليا للمثول الأربعاء أمام "لجنة الانضباط"، وأدانت "بشدة أعمال العنف"، معتبرة أن ما حصل "بالغ الخطورة".

كما كشفت أن قرار استئناف المباراة، قبل تعليقها نهائيًا، بعد اقتحام الملعب من قبل المشجعين والاشتباكات التي حصلت بينهم وبين اللاعبين وإداريي الناديين، اتخذه محافظ الألب-ماريتيم الذي قرر أمس الإثنين إقفال جزء من مدرجات ملعب "أليانز ريفييرا" لأربع مباريات.

"إنها إهانة"

وقالت وزيرة الرياضة الفرنسية روكسانا مارسينيانو لمحطة تلفزيونية محلية: "هؤلاء المشجعون لم يكن يفترض السماح لهم بحضور المباراة".

وأضافت الوزيرة: "هذه الأحداث مؤسفة للغاية بالنظر إلى أن الملاعب الرياضية كانت فارغة وبدون جماهير عدة شهور بسبب القيود الصحية لجائحة كوفيد-19. هذه الأحداث تمثل إهانة للرياضة ولكرة القدم".

ومع بدء التحقيق وجلسات الاستماع التأديبية مع عقد كل من الفريقين اجتماعًا أمس الإثنين، أشارت ماركا الإسبانية إلى أن شطب النقاط ممكن لكلا الجانبين.

وأدان نيس الإثنين في بيان رمي الزجاجات خلال المباراة، لكنه رأى أيضًا أن "نقطة التحول" كانت "الموقف غير المسؤول للعديد من أعضاء نادي مرسيليا"، في إشارة على الأرجح إلى رد فعل باييت.

ومن بين العقوبات المحتملة الأخرى؛ الإيقاف لعدة سنوات لمدرب مرسيليا بابلو هيرنانديز الذي ضرب مشجع نيس على الأرض، وإيقاف عدد من المباريات لأمثال ألفارو غونزاليس، الذي ألقى كرة في المدرجات، وجان كلير توديبو. لكن صحيفة ذا صن الإنكليزية رجّحت أن "يفلت" باييت من العقوبة بسبب رمي الزجاجة الخاصة به لأنه كان الضحية الأولى في العنف.

و أفادت وكالة الأنباء الفرنسية عن اعتقال رجل يبلغ من العمر 28 عامًا واحتجازه للاشتباه في مهاجمته لاعب مرسيليا.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة