الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

إيران تتحدث عن اجتماعات "إيجابية" ومسؤول أوروبي: هناك 7 مسائل عالقة

إيران تتحدث عن اجتماعات "إيجابية" ومسؤول أوروبي: هناك 7 مسائل عالقة

Changed

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني تتقدم بشكل منطقي (غيتي)
قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني تتقدم بشكل منطقي (غيتي)
أعلن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي أن المحادثات الرامية لإنقاذ اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 تمضي قدمًا، مضيفًا أن قضايا كبرى عديدة ما زالت مفتوحة.

عقدت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الجمعة، اجتماعات في فيينا. وقالت وكالة نور نيوز الإخبارية الإيرانية إنها كانت "اجتماعات إيجابية".

وأضافت الوكالة التابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أنه "بينما تستمر المحادثات النووية في فيينا، جرت محادثات بناءة بين الوكالة ومسؤولين إيرانيين في فيينا".

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، لعدد من وسائل الإعلام: إن المحادثات الرامية لإنقاذ اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015 تمضي قدمًا.

وأضاف أن قضايا كبرى عديدة ما زالت مفتوحة من أجل التوصل إلى اتفاق على نص نهائي.

وردًا على سؤال عما إذا كان الاتحاد، الذي يرأس المحادثات، متفائلًا بخصوص موقف فريق التفاوض الإيراني الجديد، قال المسؤول: "انطباعي هو أننا نتقدم ببساطة على النحو المنطقي تمامًا للتفاوض".

وأضاف المسؤول أنه لا تزال هناك سبع أو ثماني نقاط بحاجة للاتفاق عليها من أجل إبرام اتفاق، وأنها تمثل "نقاطًا سياسية كبيرة".

جولة مشاورات صعبة 

وقال مراسل "العربي" في فيينا مكسيم العيسى: إن منسق الاتحاد الأوروبي لهذه المفاوضات أنريكي مورا قال إن أمر المفاوضات صعب للغاية، ولكن مع ذلك يجب مواصلة المباحثات والتشاور مع الجانب الإيراني.

ويقول مراسل "العربي" إنه على الرغم من صعوبة هذه الجولة إلا أن هناك إرادة عند الجميع لمواصلة السير فيها وعلى وجه الخصوص أن الجانب الأميركي، وهو المفاوض غير المباشر، سوف يحضر خلال يوم أو يومين. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close